التعبير : ماهيته وطرق تدريسه
في الصفين الثالث والرابع ، يجب أن يبدأ تدريب التلاميذ على التعبير الكتابي إضافة إلى
تدريبهم علىمجالات التعبير الشفوي .
ويمكن أن يستثمر المعلم في هذين الصفين مجالات التعبير الشفوي السابقة ، مع شيء
من التوسع في بعض الموضوعات لأن مدارك الأطفال ومحصولهم اللغوي قد اتسعت عنها
في المرحلة السابقة .
ويمكن أن يدرب المعلم تلاميذه في هذين الصفين على مجالات التعبير الكتابي
التالية :
استعمال كلمات مرت في دروس القراءة في جمل تامة يكتبونها على دفاترهم .
تدريبهم على وضع كلمة ناقصة في جملة ، تختار من عدة كلمات موجودة أمام التلميذ
، وإعادة كتابة الجملة كاملة في الدفتر ، التدرج من بعد إلى زيادة عدد الجمل
وعدد الكلمات .
إعادة ترتيب مفردات معطاة لتكوين جملة ، أو جمل مفيدة .
إعادة ترتيب جمل لتكون معنى مترابطاً .
إجابة الأسئلة الواردة في درس القراءة كتابياً ، وكذلك إجابة أسئلة لم ترد في
الكتاب ، ورد معناها في الدرس .
ترجمة التلميذ البسيطة ، اسمه ، بلده ، صفه ، ما يحب من العادات .
كتابة ما يشاهده في صورة ما على دفتره ، أو تحت الصورة .
تحويل بعض الجمل كتابة ، من المذكر إلى المؤنث .
كتابة الأخبار (الأعمال والنشاطات) التي يقوم بها من رحلات ، ومشاهدات ومناسبات
، ومراعاة التدرج في أشكال عرض التلميذ – كتابة – لهذه الأخبار .
الوصف المحدد بعدد من السطور أو الجمل .
وفي الصف الرابع يبدأ تدريب التلاميذ تدريجياً على شرح المفردات ، بالمرادف
وبالتضاد وتركيب جمل على غرار جمل ترد في دروس التعبير في الكتاب .
تلخيص فقرة من من الدرس كتابة في الصف الثالث ، والتدرج في الرابع إلى تلخيص
الدرس جميعه.
تدريب تلاميذ الرابع في نهاية السنة على كتابة القصة في موضوع محدد .
تدريبهم على ألوان بسيطة من التعبير الوظيفي ، مثل كتابة رسائل للأب ، أو بطاقة
دعوة لعيد الميلاد أو غير ذلك .
|