التعبير : ماهيته وطرق تدريسه
مراحل التدريب على التعبير وموضوعاته في كل مرحلة
أولاً : في المرحلة
الأساسية :
في الصفين الأول والثاني ، يقتصر تدريب الأطفال على التعبير الشفوي في المجالات التالية :
التعبير عن خبرات الطفل ، ألعابه ، أصدقائه ، ما يشاهده من مظاهر طبيعية
وحيوانات في بيئته ، وغير ذلك مما يقع في دائرة اهتمامه ومشاهداته .
التعبير عن الصور الواضحة ، المتدرجة في دلالتها ، إبتداءً من الصور المفردة ،
ثم الصورتين وإنتهاءً بالقصة المصوّرة غير تلك الواردة في الكتاب .
الاستماع إلى القصص ، وإعادة سردها من التلاميذ عن طريق الصور المتتابعة لها ،
وإفساح المجال أمام التلاميذ لإسماع زملائهم قصصاً سمعوها من ذويهم .
الحديث عن الأخبار البسيطة والنشاطات التي يقوم بها الأطفال كالحديث عن
زيارتهم ، ورحلاتهم ، أو الحديث عن يوم العيد ، أو غير ذلك .
استثمار الصور المعدة للتدريب على التعبير الشفوي في الصف الأول وكذلك
التدريبات الخاصة بالتعبير في كتاب الصف الثاني ، هذا وتهيء كتب اللغة
المستعملة عادةً عدة مجالات للتلاميذ للتدريب على التعبير ،
فهي تحتوي على عدة موضوعات حرة تقوم على المحادثة والوصف كما
تضم عدة مجالات تحدد للتلاميذ من خلال الصور في بعض الدروس الإجابة عن
أشياء موجودة في الصورة وفي دروس أخرى يتدريب التلاميذ على التعبير عن طريق ملء
الفراغ بكلمة والتدرج إلى أكثر من كلمة ، واستعمال بعض المفردات في جمل .
ومن البديهي فإن في الأسئلة التي تلي دروس القراءة في الصف الثاني مجالاً خصباً
لتدريب التلاميذ على التعبير الشفوي .
|