التعبير : ماهيته وطرق تدريسه
أولاً : الأسس النفسية :
يتسم بعض الأطفال بالخجل والخوف من المعلم والجو المدرسي ، وهما عائدان إلى نوع
التربية التي ربي بها التلميذ ، أو إلى عيب جسمي ، أو إلى طريقة تعامل المعلم
مع التلاميذ .
وعلى المعلم أن يشعر هؤلاء الأطفال بالأبوّة ، ويحيطهم بجو من الطمأنينة ولا
يعرضهم إلى مواقف – في التعبير وغيره – تزيد من حرجهم واهتزاز ثقتهم بأنفسهم ،
ولكن يستطيع بحكمة ولباقة حثهم على المشاركة البسيطة في التعبير في مواقف يضمن
فيها نسبة عالية من نجاحهم فيها .
ميل الأطفال إلى سماع القصص ، ويستثمر هذا الميل في إسماع التلاميذ قصصاً ذات
مضامين مختلفة ، وقد يساعده في ذلك بعض القصص المسجلة ، وقد يجد بين التلاميذ
أنفسهم من يطالبه بأن يسمعه قصة من لدنه .
مراعاة التدرج في نوع الموضوعات التعبيرية وفق قدرة التلاميذ العقلية واللغوية
.
ميل التلاميذ إلى التقليد
، وهذا يعني أن يمثل المعلم لتلاميذه القدوة في مظهره
وسلوكه ، وفي لغته أيضاً وعليه أن يمثل بفصاحته وسلامة لغته المثل الذي يطمح
تلاميذه أن يكونوه . |