التعبير : ماهيته وطرق تدريسه

ثانياً : الأطفال بين السنة الثانية والثانية عشرة : فهم وإن تأثروا بميلهم إلى الواقع – الناس والأشياء من حولهم – إلا أنهم يتميزون بـِ :

الميل إلى التعرف على الأشياء الغريبة والحوادث التي تبتعد في الزمان والمكان عنهم مع تغليفها بشيء من الخيال .

الميل إلى المبالغة في الحديث عن أنفسهم وعن الناس .

انطلاق خيالهم نحو النمو وتجاوز الواقع .

ظهور الميل إلى السيطرة وحب العنف .

التمييز بين مفهوم الماضي والحاضر والمستقبل .

 

أما القصص التي تناسب هذه المرحلة فهي :

قصص المخاطرة ، والجرأة والتعرض للأخطار .

قصص تتناول مجاهل الحياة ، تكتشف وتتنبأ وتصور أعماق الكهوف وأغوار البحار ، وحياة الناس في الأماكن النائية .


ثالثاً : أما الفتيان بين سن الثانية عشرة والثامنة عشرة ، وهي فترة المراهقة فيميلون إلى :

ازدياد اهتمامهم بأنفسهم وبعلاقاتهم مع زملائهم ورفاقهم .

الميل إلى الاستقلال .

ظهور النزعة الاجتماعية ، والجنسية والدينية والعاطفية .

الاتجاه إلى طريقة تفكير في الحياة الخاصة .

  

والقصص التي تلائم هذه المرحلة هي :

قصص الغرام ، والتي يجب أن يقدم منها للمراهقين ما هو صالح ، وبعيد عن الإغراء بالعلاقات السيئة، فتختار له قصص العفة والشرف والتضحية .

قصص تحقق رغباتهم الاجتماعية مثل قصص القيادة والمشروعات الناجحة .

قصص البطولات ، والتضحية .

قصص تدور حول الأمور الدينية .
 

 
main page next