التعبير : ماهيته وطرق تدريسه


ثالثاً : في المرحلة الثانوية :

وفي هذه المرحلة يفترض أن يركز على التعبير الكتابي بشكل مقصود وتتاح للطلبة مجالات التدرب على جميع أشكاله ، وينبغي أن تستثمر فرصه في دروس اللغة العربية :

ففي دروس المطالعة والنصوص يلخص التلاميذ الأفكار العامة في النص على شكل نقاط رئيسية ، ويسجلون آراءهم حول هذه النصوص ، ويذكرون ما أعجبهم  فيها من أفكاره ، ومن صور ، ويقارنون بين النصوص عند التماس بعض المشابه أو الخلاف . ويمكن أن يحولوا بعض النصوص الشعرية إلى نثر، ويوجهوا إلى التعرف على ما احتوته النصوص من زيادة في الألفاظ أو مبالغة ليست ضرورية .

 

في درس المطالعة يتدربون على الإجابة عن الأسئلة التي يطرحها المعلم عليهم بعد كل درس من دروس المطالعة ، ويجيبون على أسئلة المناقشة الواردة في نهاية كل درس . ويكلفون بتلخيص موضوع الدرس بشكل مترابط .

 

ومن خلال كتاب المطالعة ذي الموضوع الواحد يتدرب الطالب على أشكال تعبيرية كثيرة منها :

تلخيص أبواب أو فصول الكتاب .

ربط أفكار الكتاب بواقع حياة التلاميذ .

الإجابة على أسئلة يطرحها المعلم تختبر القراءة بين السطور .

البحث عن حياة الكاتب في المظان التي يحددها المعلم .

نقد الكاتب ، من حيث ما قدمه من أفكار ، ومن حيث الدقة والوضوح في أداء الأفكار .

 

وفي درس البلاغة يوجه الطلبة إلى محاكاة بعض النماذج البلاغية الحية واستثمارها في كتابتهم ، دون أن يتعرضوا إلى تقليد نماذج وأشكال الموضوعات غير المستعملة .

 

 
main page next