التعبير : ماهيته وطرق تدريسه
ثالثاً : في المرحلة الثانوية :
وفي هذه المرحلة يفترض أن يركز على التعبير الكتابي بشكل مقصود وتتاح
للطلبة مجالات التدرب على جميع أشكاله ، وينبغي أن تستثمر فرصه في دروس
اللغة العربية :
ففي دروس المطالعة والنصوص يلخص التلاميذ الأفكار العامة في النص على شكل نقاط
رئيسية ، ويسجلون آراءهم حول هذه النصوص ، ويذكرون ما أعجبهم فيها من أفكاره ،
ومن صور ، ويقارنون بين النصوص عند التماس بعض المشابه أو الخلاف . ويمكن أن
يحولوا بعض النصوص الشعرية إلى نثر، ويوجهوا إلى التعرف على ما احتوته النصوص
من زيادة في الألفاظ أو مبالغة ليست ضرورية .
في
درس المطالعة يتدربون على الإجابة عن الأسئلة التي يطرحها المعلم عليهم بعد كل
درس من دروس المطالعة ، ويجيبون على أسئلة المناقشة الواردة في نهاية كل درس .
ويكلفون بتلخيص موضوع الدرس بشكل مترابط .
ومن خلال كتاب المطالعة ذي الموضوع الواحد يتدرب الطالب على أشكال تعبيرية
كثيرة منها :
تلخيص أبواب أو فصول الكتاب .
ربط أفكار الكتاب بواقع حياة التلاميذ .
الإجابة على أسئلة يطرحها المعلم تختبر القراءة بين السطور .
البحث عن حياة الكاتب في المظان التي يحددها المعلم .
نقد الكاتب ، من حيث ما قدمه من أفكار ، ومن حيث الدقة والوضوح في أداء الأفكار
.
وفي درس البلاغة يوجه الطلبة إلى محاكاة بعض النماذج البلاغية الحية واستثمارها
في كتابتهم ، دون أن يتعرضوا إلى تقليد نماذج وأشكال الموضوعات غير المستعملة .
|