التعبير : ماهيته وطرق تدريسه


ثانياً : في المرحلة الإعدادية :

وفي هذه المرحلة أيضاً يستمر تدريب التلاميذ على التعبير الشفوي والكتابي ، ففي التعبير الشفوي يتدرب التلاميذ على ما يلائمهم من موضوعات التعبير الشفوي السابقة بشيء من التوسع والإثراء .

 

وفي التعبير الكتابي يتدرب التلاميذ على :

إجابة الأسئلة بعد قراءة النص .

تلخيص فقرة من الدرس ، أو تلخيصه كله .

كتابة موضوع أو قصة بعد الاستماع الجيد إليهما من المعلم .

اختيار موضوع من موضوعين أو أكثر يكتب فيه الطالب .

كتابة موضوعات تتعلق ببعض القضايا التي يمر بها التلاميذ ، أو المناسبات المختلفة أو التوجيهات الأخلاقية ، لإلقائها على الطلبة وفي الإذاعة المدرسية .

 

وفي هذه المرحلة يجب أن يهتم المعلم بتدريب التلاميذ على ترتيب الأفكار في موضوعاتهم وعلى التسلسل فيها ، كما ويهتم بصحة الأسلوب وأن يحدد لهم بعض الموضوعات التي يرجعون فيها إلى كتب أو صحف أو مجلات يحددها لهم مسبقاً  .

 
main page next