| 
     
     
    
    التعبير : ماهيته وطرق تدريسه 
    
     
    
    
    
      
    في الصفين الخامس والسادس ، 
    وفي هذه المرحلة أيضاً يستمر تدريب تلاميذها على نوعي التعبير ، وتصلح المجالات 
    التعبيرية في المراحل السابقة لتدريب التلاميذ عليها ، مع مراعاة ازدياد ثروة 
    التلاميذ في اللغة ، واتساع دائرة مشاهداتهم ، وقدرتهم على ملاحظة ونقد ما يرون 
    . 
    
    
      
    
    
    
    يترتب على ذلك ، التوسع في تناول الموضوعات ، والربط بين الأفكار ، والتعليق 
    على بعض المشاهدات ، أما في التعبير الكتابي فيستمر تدريب التلاميذ على 
    الموضوعات التي وردت  في الصفين السابقين بشيء من التوسع ، وتكون الموضوعات 
    التالية مجالات للتدريب على التعبير الكتابي : 
    
      
    إجابة الأسئلة التي وردت في كتب القراءة ، وإجابة أسئلة لم ترد في الكتب . 
    
      
    تلخيص جزء من الدرس ، أو تلخيص الدرس جميعه . 
    
      
    ملء الفراغ في الجملة أو القصة بواسطة كلمات ، أو تراكيب . 
    
      
    وصف الأعمال والنشاطات والمشاهدات التي يقوم بها التلاميذ مع تحديد عدد الأسطر 
    . 
    
      
    وصف الصورة وكتابة ما يستوحي منها . 
    
      
    كتابة الرسائل الوظيفية ، كتابة رسالة للأب المسافر حول موضوع معين ، وكتابة 
    إستدعاء إلى شركة الكهرباء لإعادة التيار الكهربائي ، أو غير ذلك . 
    
      
    إجابة أسئلة متسلسلة على موضوع قرائي بحيث تشكل إجابات الأسئلة موضوعاً 
    تعبيرياً  كتابياً . 
    
      
    تحويل جمل حوارية إلى جمل لا حوار فيها .  |