التعبير : ماهيته وطرق تدريسه
في الصفين الخامس والسادس ،
وفي هذه المرحلة أيضاً يستمر تدريب تلاميذها على نوعي التعبير ، وتصلح المجالات
التعبيرية في المراحل السابقة لتدريب التلاميذ عليها ، مع مراعاة ازدياد ثروة
التلاميذ في اللغة ، واتساع دائرة مشاهداتهم ، وقدرتهم على ملاحظة ونقد ما يرون
.
يترتب على ذلك ، التوسع في تناول الموضوعات ، والربط بين الأفكار ، والتعليق
على بعض المشاهدات ، أما في التعبير الكتابي فيستمر تدريب التلاميذ على
الموضوعات التي وردت في الصفين السابقين بشيء من التوسع ، وتكون الموضوعات
التالية مجالات للتدريب على التعبير الكتابي :
إجابة الأسئلة التي وردت في كتب القراءة ، وإجابة أسئلة لم ترد في الكتب .
تلخيص جزء من الدرس ، أو تلخيص الدرس جميعه .
ملء الفراغ في الجملة أو القصة بواسطة كلمات ، أو تراكيب .
وصف الأعمال والنشاطات والمشاهدات التي يقوم بها التلاميذ مع تحديد عدد الأسطر
.
وصف الصورة وكتابة ما يستوحي منها .
كتابة الرسائل الوظيفية ، كتابة رسالة للأب المسافر حول موضوع معين ، وكتابة
إستدعاء إلى شركة الكهرباء لإعادة التيار الكهربائي ، أو غير ذلك .
إجابة أسئلة متسلسلة على موضوع قرائي بحيث تشكل إجابات الأسئلة موضوعاً
تعبيرياً كتابياً .
تحويل جمل حوارية إلى جمل لا حوار فيها . |