التعبير : ماهيته وطرق تدريسه


في الصفين الخامس والسادس ، وفي هذه المرحلة أيضاً يستمر تدريب تلاميذها على نوعي التعبير ، وتصلح المجالات التعبيرية في المراحل السابقة لتدريب التلاميذ عليها ، مع مراعاة ازدياد ثروة التلاميذ في اللغة ، واتساع دائرة مشاهداتهم ، وقدرتهم على ملاحظة ونقد ما يرون .

 

يترتب على ذلك ، التوسع في تناول الموضوعات ، والربط بين الأفكار ، والتعليق على بعض المشاهدات ، أما في التعبير الكتابي فيستمر تدريب التلاميذ على الموضوعات التي وردت  في الصفين السابقين بشيء من التوسع ، وتكون الموضوعات التالية مجالات للتدريب على التعبير الكتابي :

إجابة الأسئلة التي وردت في كتب القراءة ، وإجابة أسئلة لم ترد في الكتب .

تلخيص جزء من الدرس ، أو تلخيص الدرس جميعه .

ملء الفراغ في الجملة أو القصة بواسطة كلمات ، أو تراكيب .

وصف الأعمال والنشاطات والمشاهدات التي يقوم بها التلاميذ مع تحديد عدد الأسطر .

وصف الصورة وكتابة ما يستوحي منها .

كتابة الرسائل الوظيفية ، كتابة رسالة للأب المسافر حول موضوع معين ، وكتابة إستدعاء إلى شركة الكهرباء لإعادة التيار الكهربائي ، أو غير ذلك .

إجابة أسئلة متسلسلة على موضوع قرائي بحيث تشكل إجابات الأسئلة موضوعاً تعبيرياً  كتابياً .

تحويل جمل حوارية إلى جمل لا حوار فيها .

 
main page next