طرق تعليم القراءة للمبتدئين
منهاج القراءة
 

يقرأ المعلم الدرس قراءة نموذجية في الصفوف الابتدائية ، ولا بأس أن يتولى القراءة النموذجية في بعض الحالات الجيدون ، وإذا كان الدرس طويلاً قسمة المعلم إلى أجزاء ليتمكن الطلاب من إتقان كل جزء وفهمه .

بعد قراءة المعلم الدرس أو الفقرة قراءة نموذجية يقرأ الطلاب قراءة جهرية يحاكون بها قراءة المعلم مرة واحدة ليبدأ الشرح بعد ذلك .

بعد انتهاء الطلاب من قراءة المحاكاة يناقشهم المعلم لتوضيح الجوانب الغامضة والتراكيب والمفردات الجديدة .


وتكون طريقة الشرح بأحد الوجوه التالية :

تمثل الأفعال والصور الحسية ، مثل : تنفس الصعداء ، إختال ، صعر خده .

الكلمات ذوات المدلول الحسي يستعان عليها بوسائل الإيضاح فتقرن بمدلولاتها إن وجدت ، أو بصورها إن تعذر إحضارها ،
مثل : الفيل ، شجر المطاط .

الكلمات ذوات الدلالة المعنوية كالضعة والرفعة الخسة والكمال واللؤم والكرم والخنوع والإباء ، تشرح شرحاً يقربها إلى الأفهام عن طريق التمثيل الكافي ، ويحسن أن يذكر ضدها لتتخذ في أذهانهم معنى أقرب إلى حقيقتها ، مثل : الخنوع ضد الأباء ، والشح ضد الكرم .

التراكيب الخيالية والتعابير المجازية يشرح معناها المقصود ومعناها الأصلي ، نحو : قرير العين ، انفطر حسرة .

المصطلحات تشرح وفق المراد بها عند أهل الاصلاح حسب ما وردت في الدرس مع توضيح معناها اللغوي ما أمكن ، مثل : كيت وكيت ، لله درك ، الشيعة ، الخوارج ، بعتك كذا ... قبلت (أي إنشاء البيع ، الإيجاب والقبول) .  ويتجنب المعلم الشرح – في مثل ما تقدم- بالمترادف أو الألفاظ المعجمية ما وسعه ذلك .

بعض الكلمات يعين على شرحها ردها إلى أصلها الثلاثي المعروف ، مثل المشتقات والمزيدات .

تعطى الأفعال المتعدية بالحروف مع حروفها ، مثل : رغب في ، ورعب عن ، ورغب إلى ، وخرج إلى ، وخرج به .

الأمثال تعطى قصصها التي نسجت حولها إذا عرفت .

يكتب على اللوح ما كان جديداً على معظم الطلاب من المفردات والتراكيب ، أما الذي يعرفه معظم الطلاب فلا ضرورة لإضاعة الوقت في كتابته .

حين تتم قراءة الدرس بكامل أجزائه يكلف المعلم الطلاب القراءة الجهرية لتدريبهم على القراءة الجيدة ، وليستيقن إتقانهم لها .

تصحيح الأخطاء – يفضل أن يرشد المعلم الطالب ويعاونه ليصحح خطأه بنفسه فاذا عجز دعا غيره من الطلاب ليصوبه .

التطبيق – يوجه المعلم إلى الطلاب أسئلة عن الدرس تستهدف إثارة الرغبة في تطبيق ما تعلموه وربطه بمواد الدراسة الأخرى ، كالشؤون الصحية والتهذيبية والاجتماعية والوجدانية ، وتعويدهم التعبير باللغة الفصيحة .

يحسن تمثيل بعض القطع المقررة إذا اتسع الوقت ، وكانت صالح للتمثيل .

تقرأ القطعة بلسان المتكلم ، أو بحديث عن الغائبة أو الغائبين ... إذا كان ذلك ممكناً مثل <<كانت بنت مسافرة فرأت ...>> <<كان رجلان مسافرين فرأيا...>> <<كانت بنتان مسافرتين فرأتا ...>> الخ

main page next