طرق تعليم القراءة للمبتدئين
منهاج القراءة
 
 

للخامس والسادس

تكاد تكون الموضوعات لهذين الصفين كموضوعات سابقيهما مع توسع وتنويع يقتضيهما نمو الطفل واتساع أفقه وازدياد اهتمامه بالحياة خارج بيئته على التفصيل التالي :

قصص ومشاهد تمثيلية كما تقدم .                                                                         فكاهات ونوادر .

رحلات – من القديم ومن  الحديث ، برية وبحرية ، سير رحالة ومكتشفين عربية ومترجمة .

قصص عن أطفال العالم وحركات الكشافة ، حياة الكهوف والغابات والمغامرات .

فصول عن أعلام وشخصيات لامعة من الرجال والنساء – عربية ، إسلامية عالمية .

فصول عن مدن – من الوطن العربي – من الوطن السليب ، من العالم .

وصف معارك – من أيام العرب ، من الفتح الإسلامي ، من العصر الحديث ولا سيما النكبة ومن المعارك العالمية .

فصول عن آثار قائمة في الوطن العربي ، في العالم .

فصول علمية – (كما سبق ذكره) – وشؤون صحية وتعاونية .

تربية وطنية – الوزارات عامة ، المختار ، مدير الناحية ، القائم مقام ، المتصرف ، البلديات ، الخ ...

فصول عن المعالم الاقتصادية – صناعة ، تجارة ، زراعة – .
 

في الصفوف الاعدادية

تختار موضوعات مما سبق على أن تراعى ميول الطلاب في هذه المرحلة من العمر والمستوى الفكري ، وتطلع الطالب إلى المغامرات والمواقف الإنسانية الرائعة .


تنبيه

يلاحظ أن بعض الموضوعات قد تكرر في صفوف متعددة ، وليس في ذلك يأس ، فالموضوع الواحد قد يكون لصفوف متعددة مع مراعاة التفاوت في غزارة المعاني وفي الأسلوب واللغة . 
 

طريقة تدريس القراءة الجهرية

ان رسم طريقة معينة لتدريس القراءة قد يبعث على الحد من إبداع المعلم وابتكاره ، ولكن لا مندوحة عن النص على المبادئ الأساسية التي يقوم عليها درس القراءة الجهرية ، وهي :

تهيئة الطلاب للدرس بمقدمة غير متكلفة تحفز على الرغبة في متابعة الدرس .

يقرأ الطلاب القطعة المطلوبة قراءة صامتة على النحو المبين في بحث القراءة الصامتة ، وبانتهاء الوقت يطبق الطلاب كتبهم بطلب من المعلم .

يسأل المعلم الطلاب أسئلة قليلة مناسبة معدة تتناول النقاط الرئيسية في الدرس .

 
main page next