طرق تعليم القراءة للمبتدئين
منهاج القراءة
يحسن بكتب القراءة أن تتنوع فيها الأساليب فمن قصة إلى حوار إلى مقال ،
ومن ايجاز إلى مساواة إلى اطناب ومن جد إلى هزل ، ومن أسلوب علمي إلى
أسلوب خطابي وإلى أسلوب أدبي ، ومن شعر إلى نثر ونحو ذلك ، ليطلع الطالب
على مختلف الأساليب ويتذوقها ويتأثر بها في انشائه في البداية إلى أن
يختار لنفسه في المستقبل أسلوباً خاصاً به .
وينبغي
أن يحتوي الكتاب على عدد كاف من الموضوعات المستقلة ، بحيث يتعلم الطلاب كل
موضوع في درس واحد ، وهو أدعى للانتباه والمتعة والفائدة .
ولا
مانع من أن تطول الموضوعات في الصفوف الإعدادية الثلاثة متستغرق درسين أو
دروساً إذا كانت الإطالة ضرورية للإحاطة بالموضوع ، على أن يقسم الموضوع إلى
وحدات متقاربة في كل منها بعض الاستقلال ، وهذا يفيد الطلاب الربط بين الأجزاء
المختلفة واستيعاب المعاني المتعددة للموضوع الواحد .
ويراعى
في موضوعات كتاب القراءة ألا تنهج منهجاً تهذيبياً مباشراً ، وإنما تحقق غرض
التهذيب بطريق مشوق لا يشعر الطالب منه أنه يتلقى مواعظ مباشرة .
مادة
المنهاج
ينبغي
أن توافق مادة المنهاج حاجات الطفل في مراحل نموه وأن تغذي ميوله وأن تلائم
أحواله النفسية في مختلف المراحل .
للصفين الثالث والرابع
قصص تاريخية وتهذيبية وقصص حيوانات وقصص بطولات وقصص خرافية موضوعية أو مترجمة
.
مشاهد تمثيلية مناسبة .
فكاهات ونوادر .
فصول عن بعض المدن
.
فصول عن آثار الأرض .
رحلات .
شؤون سياحية – مقدسات ، طرق ، مناظر طبيعية ، ما يتصل بالفلاح والعامل .
فصول علمية – أشجار ، نباتات طيور ، أسماك ، حيوان ، زواحف ، حشرات نافعة ،
حشرات ضارة ، حدائق الخ .
تربية وطنية – الشرطي ، الجندي ، الوزارات ، بعض الخدمات العامة ، مكتب البريد
، المستشفيات ، الأطباء ، الخ . |