طرق تعليم القراءة للمبتدئين
منهاج القراءة
 

يجب وضع كتاب القراءة وفق خطة دقيقة واضحة تغذي الطالب باللغة والفكر وتحقق له نمواً روحياً واجتماعياً ، وتضمن له تكوين عادات سلوكية ، خلقية وصحية ، وترهف وجدانه وتشبع ميوله وعواطفه وتسمو بها ، كل ذلك في نطاق قدراته ونموه العقلي .

وينبغي أن تتوافر في الكتب التي تقرر للقراءة الجهرية الشروط الملائمة من حيث ما يلي :

الألفاظ والتراكيب .

الموضوعات (الأفكار والمعاني )

العرض والأسلوب

وتفصيل ذلك ما يلي :

الألفاظ والتراكيب :

ينبغي أن تكون الألفاظ والتراكيب مناسبة مأنوسة الاستعمال متدرجة مع نمو الطالب ، فلا تثقل القطع القروءة بالألفاظ الغربية أو التراكيب المجازية التي يصعب على الطالب ادراكها وإن فهم مفرداتها ، فيترتب على ذلك خفاء الفكرة وعسر الفهم وتعثر الطالب وميله إلى الشعور بالاخفاق في تعلم القراءة .

الموضوعات (الأفكار والمعاني ) :

يشترط في موضوعات كتب القراءة المقروءة الشروط العامة التالية :

استمدادها من بيئة الطالب واتساعها باتساع بيئته وثقافته .

تنوعها بحيث تصلح لمختلف البيئات وتلائم الأذواق المتباينة وتراعي الفروق الفردية .

تنوعها بحيث تسد حاجات الطالب الجسمية والعقلية والاجتماعية والوجدانية .

أن تظهر عظمة الأمة التاريخية وآثارها الماثلة ومعالم نهضتها وصناعتها ، وتعرف الطالب بالعالم الواسع وببعض ما يجري فيه من نشاط وعادات وتقاليد .

أن تشمل ألواناً من المعرفة وتكون ذات صلة بموضوعات الدروس الأخرى .

تجنب الأفكار والمعاني التي تدق عن أفهام الطلاب وترتفع عن مقدرتهم العقلية .

الأسلوب والعرض .

 

 
main page next