طرق تعليم القراءة للمبتدئين
منهاج القراءة
يجب وضع كتاب القراءة وفق خطة دقيقة واضحة تغذي الطالب باللغة والفكر
وتحقق له نمواً روحياً واجتماعياً ، وتضمن له تكوين عادات سلوكية ، خلقية
وصحية ، وترهف وجدانه وتشبع ميوله وعواطفه وتسمو بها ، كل ذلك في نطاق
قدراته ونموه العقلي .
وينبغي
أن تتوافر في الكتب التي تقرر للقراءة الجهرية الشروط الملائمة من حيث ما يلي :
الألفاظ والتراكيب .
الموضوعات (الأفكار والمعاني )
العرض
والأسلوب
وتفصيل
ذلك ما يلي :
الألفاظ والتراكيب :
ينبغي
أن تكون الألفاظ والتراكيب مناسبة مأنوسة الاستعمال متدرجة مع نمو الطالب ، فلا
تثقل القطع القروءة بالألفاظ الغربية أو التراكيب المجازية التي يصعب على
الطالب ادراكها وإن فهم مفرداتها ، فيترتب على ذلك خفاء الفكرة وعسر الفهم
وتعثر الطالب وميله إلى الشعور بالاخفاق في تعلم القراءة .
الموضوعات (الأفكار والمعاني ) :
يشترط
في موضوعات كتب القراءة المقروءة الشروط العامة التالية :
استمدادها من بيئة الطالب واتساعها باتساع بيئته وثقافته .
تنوعها بحيث تصلح لمختلف البيئات وتلائم الأذواق المتباينة وتراعي الفروق
الفردية .
تنوعها بحيث تسد حاجات الطالب الجسمية والعقلية والاجتماعية والوجدانية .
أن تظهر عظمة الأمة التاريخية وآثارها الماثلة ومعالم نهضتها وصناعتها ، وتعرف
الطالب بالعالم الواسع وببعض ما يجري فيه من نشاط وعادات وتقاليد .
أن تشمل ألواناً من المعرفة وتكون ذات صلة بموضوعات الدروس الأخرى .
تجنب الأفكار والمعاني التي تدق عن أفهام الطلاب وترتفع عن مقدرتهم العقلية .
الأسلوب والعرض .
|