دور الاتصال المرئي في عملية التعليم عن بعد
|
![]() |
تدريب المعلمين والطلاب |
![]() |
إنه
من المهم أن يتم تعليم المعلم كيفية استعمال الأجهزة المختلفة . إن جلسات قصيرة
(30 دقيقة) سوف تكون كافية لإعطاء المعلم القدرة على معرفة أمكانيات الأجهزة سوف
يكون أيضا من المفيد تزويد المعلم بورعة تعليمات كمرجع يحتوي على العناصر
الرئيسية للأجهزة . بعض العمليات الأساسية التي يتوجب على المعلم أن يكون قادراً
على أدائها تشمل :
تشغيل جهاز
التشفير وشاشات العرض .
الاتصال
بالمواقع البعيدة لإتمام عملية الربط .
فحص
الكاميرا ومداها وتركيزها في موقعه وفي المواقع البعيدة .
تعديل
الصوت ليكون في مستوى مقبول .
اجراء
الاتصال مع المواقع البعيدة .
اختيار
معّدل المعلومات المناسب .
إعادة
تجهيز التعامل المناسب مع مفتاخ التحكم بالصدى .
التحول من
وإلى كاميرة عرض الوثائق .
التحول من
وإلى مخرجات الحاسوب .
استخدام
الفيديو لبث الأشرطة إلى المواقع المختلفة .
استخدام
الحاسوب لعمل وعرض عروض صوتية وصورية الوسائط المتعددة .
إنهاء
الاتصال مع المواقع البعيدة .
إغلاق
الأجهزة عند النهاية .
بعض المؤسسات لديها فنيون يعملون على مساعدة المعلم في إعداد أو مراقبة عملية الاتصال المرئي . على كل حال ، يجب على المعلم أن يكون ملماً بالعملية لأن الفني قد لا يكون متوفراً باستمرار .
تدريب الطلاب قد يكون أيضاً ضرورياً حيث أنه قد يستدعى الأمر تدخلهم لتشغيل الجهاز في حالة عدم حضور المعلم في المكان الآخر ، أو إذا احتاج ضيف متكلم إلى مساعدة .
إن عملية الاتصال المرئي قد تكون أداه تعليمية مفيدة جداً للمعلم عن بعد . وكما هو الحال مع التقنيات الأخرى ، فإن فائدتها ترتبط مباشرة مع فهم المعلم وادراكه لمنافعها ، مساوئها واستراتيجيات استخدامها .
إن هذا الدليل عبارة عن دليل واحد من بين سلسلة تم تطويرها من قبل د. باري وليز Barry Willis والفريق الهندسي لبرنامج (التواصل) في جامعة إداهو . والذي يسلط الضوء على معلومات مفصّلة وردت في كتب الدكتور وليز Willis وهي (التعليم عن بعد) - (استراتيجيات ووسائل والتعليم عن بعد) - (الدليل العلمي) . |
![]()
|