دور  الاتصال المرئي في عملية التعليم عن بعد

 

 تدريب المعلمين والطلاب

   إنه من المهم أن يتم تعليم المعلم كيفية استعمال الأجهزة المختلفة . إن جلسات قصيرة (30 دقيقة) سوف تكون كافية لإعطاء المعلم القدرة على معرفة أمكانيات الأجهزة سوف يكون أيضا من المفيد تزويد المعلم بورعة تعليمات كمرجع يحتوي على العناصر الرئيسية للأجهزة .  بعض العمليات الأساسية التي يتوجب على المعلم أن يكون قادراً على أدائها تشمل :
تشغيل جهاز التشفير وشاشات العرض .
الاتصال بالمواقع البعيدة لإتمام عملية الربط .
فحص الكاميرا ومداها وتركيزها في موقعه وفي المواقع البعيدة .
تعديل الصوت ليكون في مستوى مقبول .
اجراء الاتصال مع المواقع البعيدة .
اختيار معّدل المعلومات المناسب .
إعادة تجهيز التعامل المناسب مع مفتاخ التحكم بالصدى .
التحول من وإلى كاميرة عرض الوثائق .
التحول من وإلى مخرجات الحاسوب .
استخدام الفيديو لبث الأشرطة إلى المواقع المختلفة .
استخدام الحاسوب لعمل وعرض عروض صوتية وصورية الوسائط المتعددة .
إنهاء الاتصال مع المواقع البعيدة .
إغلاق الأجهزة عند النهاية  .

بعض المؤسسات لديها فنيون يعملون على مساعدة المعلم في إعداد أو مراقبة عملية الاتصال المرئي .   على كل حال ،  يجب على المعلم أن يكون ملماً بالعملية لأن الفني قد لا يكون متوفراً باستمرار .

تدريب الطلاب قد يكون أيضاً ضرورياً حيث أنه قد يستدعى الأمر تدخلهم لتشغيل الجهاز في حالة عدم حضور المعلم في المكان الآخر ، أو إذا احتاج ضيف متكلم إلى مساعدة .

إن عملية الاتصال المرئي قد تكون أداه تعليمية مفيدة جداً للمعلم عن  بعد .  وكما هو الحال مع التقنيات الأخرى ، فإن فائدتها ترتبط مباشرة مع فهم المعلم وادراكه لمنافعها ، مساوئها واستراتيجيات استخدامها .

 

إن هذا الدليل عبارة عن دليل واحد من بين سلسلة تم تطويرها من قبل د. باري  وليز Barry Willis والفريق الهندسي لبرنامج (التواصل) في جامعة إداهو . والذي يسلط الضوء على معلومات مفصّلة وردت في كتب الدكتور وليز Willis وهي (التعليم عن بعد) - (استراتيجيات ووسائل والتعليم عن بعد) - (الدليل العلمي) .