مهارة التقدير والحساب الذهني
نقاط
أساسية في كيفية تنظيم تدريس الحساب الذهني :
1- يجب التخطيط لتدريس الحساب الذهني بشكل منظم في المرحلة الإبتدائية خاصة
المبكرة منها ويجب متابعة ذلك في الصفوف المتوسطة والعليا .
2- الحساب الذهني لا يمكن تعليمه بحصة واحدة أو مجموعة من الحصص بل يجب أن
يتوزع على حصص الرياضيات ويكون عادة في بداية الحصة ، فالحساب الذهني في
هذا المجال يشبه تقريباً حل المسألة وذلك لأن الحساب الذهني يعتمد على
العديد من المهارات المتنوعة ، والأداء عليه يتطور ويتحسن بعد فترة طويلة
من الإستخدام والممارسة والخبرة .
3- على المعلّم أن يحاول قدر الإمكان إعطاء الطلبة معنى لقواعد الحساب
الذهني .
4- يجب أن نحسن اختيار المسائل التي من الممكن تدريب الطلبة على تطبيق
الحساب الذهني فيها لأن هناك حقيقة أساسية يجب أن نسلم بها وهي أنه لا يمكن
تطبيق الحساب الذهني في أية مسألة حسابية ، فبعض المسائل لابد من استخدام
القلم والورقة في حلها .