الحَرَكَةٌ الكشْفِيَّةُ

المحتوى الأهداف

- الحركة الكشفية حركة عالمية .
- مؤسس الحركة الكشفية روبرت بادن باول .
- الأشبال والكشافة ، والجوالة .
- ويمتاز الكشاف بحبه لعمل الخير على الدوام .

1- أن يذكر التلميذ الخبرات السابقة التالية لبربطها بالخبرات الجديدة:
- عالمية الحركة الكشفية .
- أو لمن أسس الحركة الكشفية .
- مراحل الكشافة .

- الصفات التي يمتاز بها الكشاف عن غيره .

- درس "الحركة الكشفية" الوحدة الثانية .

2- أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة سليمة بأقل قدر من الأخطاء .

الكلمة = معناها

3- أن يفسر التلميذ المفردات والتراكيب الصعبة .

الفقرة 1 حركة = نشاط منظم
عالمية = في جميع أنحاء العالم
ينتمي إلى = ينتسب .
الفقرة 2 يهدف إلى = يريد تحقيق
صقل الأخلاق = التأديب والتهذيب
الفقرة 3 مهرجان = احتفال كبير
يسعى = يمشي
يتآخون = يصبحون إخواناً
تمهد الطريق = تزيل العقبات والخلافات
الفقرة 4 إنجليزي = ينسب إلى إنجلترة
 مماثلة  = مشابهة  
الفقرة 5 الأشبال = جمع شبل وهو ابن الأسد .
 يراوح = ينتقل ويتبدل
الفقرة 6 لا ينكر = يعترف ولا يكذِّب .
امتياز = تفوق ، زيادة .
يعرف واجبه = يقوم بالمساعدة .
مسارع = يسرع دائماً
شعاره = ما يؤمن به ويطبقه .
-  واسعة الانتشار ، والايمان بالله .   


- ينتمي الشعب الفلسطيني إلى الأمة العربية .
- يهدف الأب الحنون بعمله وشقائه إلى إسعاد أبناءه . 
- يرواح وقت المغرب بين الرابعة والنصف شتاء والسابعة صيفاً .
- لا ينكر إنسان عاقل فضل الأم على أبنائها . 
- كلما رأى المسلم باباً للخير فإنه يعرف واجبه ويقوم به . 
- ليكن شعار كل طالب : المدرسة بيتي .

شُبِّع تهذيب الأخلاق بمسح الخشب بالمسحج لإزالة الزوائد والمشوهات . 
- شُبّه علاقات الشعوب بطريق تزيل الكشافة الخلافات بينها كما تزال العقبات من الطرق . 
- شُبِّه الكشاف الصغير بابن الأسد تشجيعاً لهم . 
- شُبِّهت الطفلة الكشافة بالزهرة الرقيقة الناعمة الجميلة .
أ) مسارع كثير السرعة .

ب) فعّال كثير الفعل .

4- أن يستخرج التلميذ الأفكار الجزئية للدرس بالإجابة على أسئلة تلخيصية لكل فقرة على حدة .
أ) تنسب الحركة اكشفية إلى جميع دول العالم .
ب) تهدف الحركة الكشفية إلى صقل أخلاق الشباب وتعويدهم الاعتماد على النفس وحب الخير .
ج) تساعد المهرجانات الكشفية على تعارف الشباب على بعضهم بعضاً ، والتعاون فيما بينهم .
د) مؤسس الحركة الكشفية روبرت بادن باول للذكور.
 


 
هـ) مؤسسة الحركة الكشفية للإناث شقيقة روبرت بادن باول 
و) مراحل الكشافة ، الأشبال والكشافة والجوالة . 
ز) الأشبال (8 – 10 سنوات) ، الكشافة (11- 15 سنة) ، الجوالة (فوق 15 سنة) .

 

 

 

- أن يميز التلميذ بين قراءتي همزة الوصل والقطع.
- أن يقرأ التلميذ الفعل (يتآخون) بفتح الخاء ، و (بقوُا) بضم القاف .
- أن يوظف التلميذ بعض الأنماط اللغوية في جمل مفيدة محاكياً جملاً تتضمن تلك الأنماط .
أ) ينتمي إلى .
ب) يهدف إلى .  
ج) يرواح بين ... و ...  
د) لا ينكر .
هـ) يقوم بواجبه .  
و) شعار . 
- أن يبين التلميذ أوجه الشبه بين الاستعمال الوارد لبعض الكلمات والتراكيب والاستعمال الحقيقي .
أ) صقل الأخلاق .  
ب) تمهد الطريق .  
ج) الأشبال . 
د) الزهرات .  

- أن يقارن التلميذ بين مفردات وصيغة المبالغة منها .
أ) مسارع – مسرع

ب) فعّال – فاعل

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

إعداد : أ . وليد جابر

 

تاريخ التحديث 1 أيار 2002

 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية