الصفحة الرئيسة

مَديْنَةُ القُدْسِ

أولاً : المحادثة مدخلاً للدرس
درسنا سابقاً نشيد القدس للأخوين رحباني
- من يسمعنا الأنشودة ؟
- من هي المطربة المشهورة التي تؤدي النشيد ؟

والآن سنقرأ درساً عن مدينة القدس

 ثانياً : الإجراءات والأنشطة وأساليب التقويم 
أ- يقرأ المعلم الدرس قراءة جيدة مراعياً شروطها .
ب- قراءة التلاميذ فقرات الدرس .

جـ- مناقشة مضامين الدرس – الاستيعاب -

1- ولد المسيح بالقرب من القدس . في أي بلدة ولد ؟ ومتى ؟
2- ما أشهر الآثار الإسلامية في القدس ؟
3- ما أشهر الآثار المسيحية فيها ؟
4- متى احتل اليهود جميع القدس ؟
5- لو كانت جيوش العرب موحدة ، هل كان يمكن أن تمنع اليهود من احتلال القدس ؟
6- كيف يستطيع العرب والمسلمون استرجاع القدس من الصهاينة ؟
7- أذكر صور الممارسات البشعة التي يمارسها الصهاينة مع :

جـ- شيوخ فلسطين . ب‌- بنات فلسطين .

أ‌- أبناء فلسطين .

و- دور العبادة ، المساجد والكنائس . هـ- أشجار المواطنين .

د- بيوت المواطنين .

 

ز- ممتلكات المواطنين السيارات والأثاث وغيرها .

د- نشاط منهجي لاصفي – بيتي
أجمعُ صوراً عن ممارسات الصهاينة مع أهل فلسطين من الصحف والمجلات .
- أجمع معلومات عن بناء كنيسة المهد في بيت لحم ، وتاريخها .

هـ- تدريبات الكتابة
أ‌- الخط – أكتبُ بخط النسخ العبارة التي تدل على ميلاد السيد المسيح عليه السلام ، وإسراء ومعراج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بخط النسخ .
ب‌- أتدرب على كتابة : قال سامر لأبيه ، القدس عربية وستبقى عربية إلى الأبد ، استعداداً لكتابتها دون رؤيتها .
  

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث : 24 تموز 2002

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية