مَديْنَةُ القُدْسِ
أولاً : المحادثة مدخلاً للدرس
- درسنا
سابقاً نشيد القدس للأخوين رحباني
- من يسمعنا
الأنشودة ؟
- من هي
المطربة المشهورة التي تؤدي النشيد ؟
والآن سنقرأ درساً عن مدينة القدس
ثانياً
: الإجراءات والأنشطة وأساليب التقويم
أ- يقرأ المعلم
الدرس قراءة جيدة مراعياً شروطها .
ب- قراءة التلاميذ فقرات الدرس .
جـ- مناقشة مضامين الدرس – الاستيعاب -
1- ولد المسيح
بالقرب من القدس . في أي بلدة ولد ؟ ومتى ؟
2- ما أشهر الآثار الإسلامية في القدس ؟
3- ما أشهر الآثار المسيحية فيها ؟
4- متى احتل اليهود جميع القدس ؟
5- لو كانت جيوش العرب موحدة ، هل كان يمكن أن
تمنع اليهود من احتلال القدس ؟
6- كيف يستطيع العرب والمسلمون استرجاع القدس من الصهاينة ؟
7- أذكر صور الممارسات البشعة التي يمارسها الصهاينة مع
:
جـ- شيوخ فلسطين . |
ب-
بنات فلسطين . |
أ-
أبناء فلسطين .
|
و- دور العبادة ،
المساجد والكنائس . |
هـ- أشجار المواطنين .
|
د- بيوت المواطنين .
|
|
ز- ممتلكات المواطنين
السيارات والأثاث وغيرها .
|
د- نشاط منهجي لاصفي –
بيتي
- أجمعُ
صوراً عن ممارسات الصهاينة مع أهل فلسطين من
الصحف والمجلات .
- أجمع معلومات عن بناء كنيسة المهد في بيت لحم ،
وتاريخها .
هـ- تدريبات الكتابة
أ-
الخط – أكتبُ بخط النسخ العبارة التي تدل على ميلاد السيد المسيح عليه السلام
، وإسراء ومعراج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بخط النسخ .
ب-
أتدرب على كتابة : قال سامر لأبيه ، القدس عربية وستبقى عربية إلى الأبد ،
استعداداً لكتابتها دون رؤيتها .
|