|
درس تطبيقي في النصوص الأدبية للمرحلة الثانوية شوق أب لأبنائه للشاعر السوري : عمر بهاء الدين الأميري
2- شرح
القسم الأول :
|
أين التدارس شابه اللعب ؟ |
1- أين الضجيج العـذب والشغـب؟ |
أين الدمى في الأرض والكتب ؟ |
2- أين الطفولة في توقدها ؟ |
أين التشاكي ما له سبب ؟ |
3- أين التشاكس دون ما غرض ؟ |
وقت معاً والحزن والطرب ؟ |
4- أين التباكي والتضاحك في |
شغفاً إذا أكلوا وإن شربوا ؟ |
5- أين التسابق في مجاورتي |
يقرأ أحد التلاميذ الأبيات الخمسة الأولى ، وتناقش على النحو التالي :- عمَّ يتساءل الشاعر في هذه الأبيات ؟- كيف يكون الضجيج (الصوت المرتفع) عذباً ؟ (حلواً ) ؟- هل كان كل واحد من الأولاد يدرس وحده ؟ أم انهم كانوا يقرأون قراءة جماعية ؟كيف عرفت .- هل كان التدارس – الدراسة المشتركة – جاداً دائماً ، أم أنه كان يمتزج به أو يختلط به (يشوبه) شيء آخر ؟ ما هو ؟- في البيت الثاني كلمتان تدلان على أنه كان بين أولاد الشاعر أطفال ، اذكرهما .- التشاكس كلمة تعني المشاركة في الخلاف . فماذا تعني كلمة التشاكي ؟- ما الفرق بين التشاكي ، والشكوى ، وبين التباكي والبكاء ، والتضاحك والضحك ؟- لماذا يختلف الأخوة مع بعضهم ؟ هل يكونون جادين في ذلك ؟- لماذا يتاسبق الأولاد وبخاصة الأطفال للجلوس بجوار أبيهم أو أمهم ؟
تلخيص
الأبيات :
|
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |