|
درس تطبيقي في النصوص الأدبية للمرحلة الثانوية شوق أب لأبنائه للشاعر السوري : عمر بهاء الدين الأميري الإجراءات التعلمية التعليمية :أولاً : المقدمة : ذكر مناسبة القصيدة : عاد أولا الشاعر إلى البيت بعد أن قضوا مع والديهم أياما ًحلوة في المصيف ، وبعد عودتهم بقي أبوهم وحده ، فتذكر أيام كان أولاده حوله يملأون الحو حياة ولعباً ، فقال هذه القصيدة .ثانياً : قراءة المعلم للقصدية قراءة نموذجية .ثالثاً : قراءة الطالب للقصيدة قراءة جهرية معبرة .رابعاً : شرح القصيدة . |
1- يقسم المعلم القصيدة إلى ثلاثة أقسام :يتكون كل قسم من أبيات تشكل معنى محدداً – مع العلم أن القصيدة تكوّن معنى متكاملاً ، ولكن الغرض من هذا التقسيم هو غرض شكلي يساعد على تسهيل الشرح ليس غير – وهذه الأقسام هي :أ – الأبيات 1-5ب- الأبيات 6-9جـ- الأبيات 10-17
|
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |