شاعرين : مضاف اليه مجرور علامته
الياء لأنه مثنى
محدثين : نعت لمجرور علامته
الياء
* المحسنون أفضلُ رجال
* هذان الكتابان أثمنُ كتابين
* هاتان البنتان أفضلُ بنتين
* وجوههم أحسنُ الوجوه
* هؤلاء النساء أكرمُ نساء
نلاحظ
أن اسم التفضيل عندما يضاف إلى نكرة
فهو
يلازم الإفراد والتذكير وإن أسند إلى مؤنث أو مذكر أو مثنى
أو جمع
.
نلاحظ أن
الاسم المضاف إليه بعده مطابق للاسم
المفضل قبله .
أما
عندما يضاف اسم التفضيل إلى معرفة ،
مثل :
* هو أفضلُ القوم * وعمرُ أعدلُ الأمراء
* وهما أفضلُ القوم و
- أفضلا القوم
* وهؤلاء أفضلُ القوم و - أفضلو القوم
* هن أفضلُ النساء و
- فضليات النساء
* العمران أعدلُ الأمراء
– أعدلا
العمران : مبتدأ مرفوع علامته الألف
أعدل : خبر مرفوع علامته الضمة
أعدلا : خبر مرفوع علامته الألف لأنه مثنى
، وهو مضاف
الأمراء : مضاف اليه مجرور
ه*الخلفاء
الراشدون
أعدلُ
- أعدلو
- الأمراء *
هندُ أفضل
المعلمات
- فضلى
هندُ وسعادُ
فضلى
الزميلات
, فضليا الزميلات*
هندُ وسعادُ
وميسون
فضلى
- فضليات
-
البنات*
:
أنَّ عندما يضاف اسم التفضيل إلى معرفة ، فيجوز فيه أمران
الأول :
وهو
الأسهل – وهو صحيح أيضا – جواز إفراد اسم التفضيل وتذكيره
الثاني : كما
يجوز مطابقته لما قبله أفراداً وتثنية وجمعا وتذكيراً وتأنيثا
, مثل المعرف بأل( ويشترط أن يخلو في الحالتين من (مِنْ