الضمـــــــائر
 

خلاصة وملاحظات :
ملاحظة أولى   : الضمائر المتصلة مثل الضمائر المنفصلة ، أو اخرها مبنية
ملاحظة ثانية   : الضمائر المتصلة لها موقع من الإعراب ، مثل الأسماء العادية
ملاحظة ثالثة   : الضمائر المتصلة ، بعضها يتصل بالأفعال ويكون في محل ضم مثل :
- ضمائر الرفع – وهي : تاء المتكلم ، وألف الاثنين ، واو الجماعة ونو النسوة وياء المخاطبة
- وبعض هذه الضمائر يتصل بالأفعال مثل ياء المتكلم ، وهاء الغائب وكاف المخاطب ، وعندئذ تكون في محل نصب مفعولا به .
عندما تتصل هذه الضمائر (ياء المتكلم وهاء الغائب وكاف المخاطب ) بالأسماء أو بحروف الجر تكون في محل جر .

الجملة الإسمية وركناها

الأفعال الناقصة

الحروف الناسخة

العدد

المستثنى

التوابع

الحال

اسم التفضيل

 

 فائدة :

استعمال الضمائر للعاقل وغير العاقل :

كما تُستعمل الضمائر لتدل على أشخاص عاقلين ومعروفين ، فإنها يُمِكن أن تستعمل كذلك ، لتدل على غير العاقلين لكن المعروفين من الأشياء والظواهر والموضوعات والمسميات المحددة ، والذي يسوغ هذا الاستعمال هو الضرورة الناشئة عن تعامل الإنسان مع هذه الأشياء ، وإنزاله إياها منزلة العاقلين وحاجته إلى مثل هذا الاستعمال في حياته .

ومع ذلك فإن هذا الاستعمال يقتصر على نوعين من الضمائر هما ضمائر الغائب ، والضمائر المستترة .  ومع ذلك ِِفقد نلجأ إلى استخدام غير هذين النوعين وهو ضمير المخاطب – مجازاً – عندما نُضفي على بعض الأشياء أو الظواهر صفات إنسانية مثل أنت أيها النهرُ عظيمٌ .

ومثل أنتِ يا دنيّا لا تُبغين على سرور ! ومن أمثلة أستعمال ضمائر الغائب للدلالة على غير العاقل :

الفصول الأربعة هي : الصيفُ والخريفُ والخريفُ والربيعُ والشتاءَ

و     : الصفا والمروة هما من مناسكِ الحَجِّ .

و     : الحمام والعصافير والدجاج هي أو هم من الدواجن

و     : الأسد والنمر والغزال هم من حيوانات الغابة

وأما النوع الشائع فهو استخدام الضمير المستتر مع الأشياء غير العاقلة ، لكن المعروفة . مثل

             السيَارةُ تَعَطّلَتْ : الضمير المستتر في تعطل هو الفاعل

ومثل       الأنهارُ تَدَفّقَتْ .

 و          السماءُ تَلَبّدَتْ بالغيوم
 

 

تطبيقات :
1- بين الضمائر المتصلة والمنفصلة ، ووضح محل كل منها من الإعراب .
زرتُ مَعْرِضَ السياراتِ ، أنا وبعضُ أصدقائي ، فشاهدنا فيه أنواعاً مختلفة من السيارات ، وكان بعضها قديما في الصُّنع ، والآخرُ حديثا .  وقد شدَّ اهتمامُ الناسِ سيارةٌ تعودُ في صنعها إلى عام 1930 الفٍ وتسعمئةٍ وثلاثين ، حيثُ وقفوا أَمامَها ، وكأنهم لا يرغبون في الابتعاد عنها ، ثم غادرْنا المَعِْرضَ ونحن نحلم باقتناءِ سيارةٍ متواضعةٍ ، لا تَتَْرُكُنا على قارعةِ الشارعِ ، أو تُضُطَرُّنا إلى دَفْعِها إلى مسافةٍ أبعدَ من بيوتنا .
 
حل تدريب رقم (1)

 

زرت     : ضمير متصل مبني
أنا         : ضمير منفصل مبني على السكون ، في محل رفع توكيد من التاء في  زرت
أصدقائي  : الياء ضمير متصل مبني على السكون ، في محل جر بالإضافة .
شاهدنا    : ( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
فيهِ        : ( الهاء ) ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر (في)
شاهدنا    : ( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
فيه        : (الهاء ) ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر
بعضها    : (الهاء) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
تعود      : الهاء الضمير المستتر في الفعل وهو في محل رفع فاعل
صنعها    : (ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
وفقوا     : (وا) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
أمامها    : (ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
كأنهم     : (هم ) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم كأَنّ
يرغبون  : (و) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
عنها     :  (ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر
غادرنا   : (نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
نحن     : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ
نحلم     : فيها ضمير مستتر تقديره نحن في محل رفع فاعل
تتركنا   : (نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
تضطرنا : (نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
الضمير المستتر في تضطر (هي) :  في محل رفع نائب فاعل        
دفعها     : (ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
بيوتنا     : (نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة 

 

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. وليد جابر

 

تاريخ التحديث : 4 حزيران 2002

   

المصدر والمشتقات

الممنوع من الصرف

  الضمائر

التمييز

الفاعل

نائب الفاعل

المفعول به

 
 
 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية