الصفحة الرئيسة <غرفة المعلمين<رف المقالات

الدور الإشرافي لمدير المدرسة في تعليم اللغة الإنجليزية

 

- تعامل المدير فنياً مع معلم اللغة الإنجليزية

يفترض أن يحرص المدير العصري على الإشراف على تطبيق المناهج بمفهومها الشامل وتقويمها وتطويرها, وتزويد وزارة التربية بالتغذية الراجعة على نحو مستمر.  ومن هنا سنحاول أن نلقي الضوء على أربعة أبعاد رئيسة, تحدد بمجموعها مجالات إشراف مدير المدرسة على معلم اللغة الإنجليزية،  وتشمل الإشراف على المناهج المقررة, تحسين أساليب التعليم, تحسين الأنشطة المعززة أو المصاحبة للمنهاج، والأخذ بيد معلم اللغة الإنجليزية الجديد.

- اعتناء المدير بمعلم اللغة الإنجليزية المعين حديثاً

يكون المعلم الجديد عادة معتزاً بوظيفته الجديدة, متحمساً لبذل أقصى طاقته للنهوض بمسؤوليته والتعاون مع الزملاء والإدارة والتلاميذ. ومن هنا كان لابد من استغلال هذا التوجه المثالي وتعميقه وعدم السماح لهذه الشعلة المتوهجة بالانطفاء.

ولكن المعلم الجديد حين يجابه الواقع يلحظ أن الزاد والزوادة التي أمدته بهما الجامعة أو الكلية لا يكفيانه, فهو بحاجة إلى يد أخرى تمتد إليه لتسعفه في شق طريقه العملية. وقد يخجل من طلب العون من الزملاء  أوالمدير باعتباره السلطان الرقيب في المدرسة, وبالتالي فقد يبدأ حياة تعليمية عاثرة قلما ينهض منها إلا ذوو الإرادة الصلبة والعزيمة المثابرة. وقد ينطبق هذا الوصف على معلم اللغة الإنجليزية أكثر من سواه للأسباب المعروفة، ومن هنا يأتي دور المدير في التقرب من هذا الضيف الجديد والتودد إليه, وتحسس مشكلاته، ومن ثم العمل على مساعدته في التغلب عليها مباشرة, أو من خلال الزملاء الأكثر تجربة منه، أو بمساعدة المرشد ( إن وجد ). ومن وسائل مساعدة معلم اللغة الإنجليزية الجديد في هذا الصدد:

1- اطلاعه على البلاغات والتعليمات الرسمية سارية المفعول والحديثة التي أصدرتها الجهات المسؤولة بشأن تعليم مبحث اللغة الإنجليزية. إن مثل هذا الإطلاع سيبدد كثيراً من الشكوك و سيجيب على كثير من الأسئلة الحائرة لدى المعلم الجديد.

2- اطلاعه  على كراسة منهاج اللغة الإنجليزية للمرحلة المعين فيها، وحثه على دراستها خلال فترة زمنية محددة, ثم السماح له بعد ذلك بأن يستفسر في جلسة خاصة مع زملائه مدرسي المادة أو مع المدير عن التساؤلات التي قد تجول بخلده جراء قراءته للمنهاج, والتعرف على جوانب تطبيق ذلك في الكتب المقررة.

3- زيارة المرافق, وبخاصة مكتبة المدرسة والتعرف إلى جناح اللغة الإنجليزية والكتب المتوافرة فيه, وكذلك زيارة قاعة جمعية أو نادي اللغة الإنجليزية في المدرسة.

4-إفساح المجال له للاستفادة من توجيهات مشرف اللغة الإنجليزية لدى أول زيارة للمدرسة, وذلك بعد أن يكون المدير قد طلب إلى المعلم الجديد دراسة المنهاج والكتب المقررة, وإعداد أسئلة معينة بشأنها, كما أنه يحسن بالمدير أن يحضر ويشارك في مثل ذلك اللقاء, وأن يسجل ملاحظاته بقصد متابعتها فيما بعد .

5-إقناعه بأن من واجبه التحضير اليومي المكتوب للدروس المقررة بما في ذلك البحث عن استخدام الوسائل التعليمية المناسبة.

6-من واجب المدير بداية أن يشرح له واجباته وحقوقه في المدرسة, وأن يسلمه المواد المطلوبة, من كتب مقررة وأشرطة ومسجل ولوحات الحائط ... إلخ.

7- الاجتماع بالمعلم الجديد عدة مرات بعد أوقات الدوام على انفراد وبطريقة ودية لتحسس المشكلات التي ما يزال يعاني منها ومتابعة ذلك, بقصد اقتراح الحلول الممكنة.

8- إتاحة الفرصة له بزيارة زملائه الآخرين في صفوفهم للاطلاع عن كثب على إدارتهم الصفية للدروس أو على دروس نموذجية تطبيقية, ومن ثم مناقشتهم بمجرياتها بقصد التعرف إلى الأساليب الناجعة والاطمئنان إلى النمط التعليمي السائد وذلك قبل وبعد شروعه في التعليم

 

   رجوع                    تابع 

  

ارسل الخبر لصديق
ليعرف صديقك من اختار له الخبر
لطباعة الخبر