الصفحة الرئيسة < قاعة الأهالي<خاص لكل صف <3-6 سنوات(الروضة-مرحلة ما قبل المدرسة-)  

3-6 سنوات  (الروضة-مرحلة ما قبل المدرسة-)


    
     في بداية هذه المرحلة يبدأ طفلكم باستخدام القلم، و يبدأ برسم أشكال بسيطة كالدائرة والمربع وصورة إنسان بسيطة.
وبإمكان الطفل أيضاً أن يجري بسرعة، وأن يقف بشكل مفاجىء، وأن يبني برجاً من 10 مكعبات. كما بإمكانه ممرات الطرق المرسومة و وربط حذاءه و عبور الشارع بأمان.
مع ذلك، لا تنسوا أن هناك فروقات فردية بين الأطفال.

 

النمو اللغوي

        تصبح لدى الطفل مجموعة من المفردات و يستطيع تمييز صفات الأشياء.

        يعرف قواعد لغوية بسيطة مثل الجمع و المفرد.

        يستطيع تبادل الحديث مع الكبار.

        يصف الصور وصفاً بسيطاً.

        يجيب على أسئلة تتطلب إدراك العلاقة بين الأشياء.

        يعرف معاني الأرقام و معنى الصباح والمساء و بعد الظهر و الصيف و الشتاء.

        يمر التعبير اللغوي عند الأطفال بمرحلتين :

*المرحلة الأولى ( العام الثالث ) – يكون الطفل جملاً قصيرة ومفيدة ولكنها بسيطة تتكون من 3-4 كلمات. و تكون الجمل سليمة من ناحية المعنى ولكنها غير صحيحة من ناحية التركيب اللغوي.

*المرحلة الثانية ( العام الرابع ) – يصبح الطفل قادراً على تكوين جملة مفيدة تامة و أكثر دقة في التعبير.

        تتكلم الإناث أسرع من الذكور و هن أكثر تساؤلاً وأفضل نطقاً و لديهن مفردات أكثر من البنين و يتأثر النمو اللغوي بالطبع بالخبرات و المثيرات الاجتماعية.

        يفهم الطفل مفهوم الزمان و المكان و الاتساع و مفهوم العدد، وفي سن الخامسة يعد الطفل حتى العدد خمسة و في سن السادسة يعد حتى العدد عشرة.

        يعرف بعض الأشكال الهندسية .

        يستطيع الطفل أن يعمم العلاقات لكن في حدود ضيقة مثل الألوان و الأشكال و الأحجام.

   

 


إسمعوني

مهارات  تعلمية

 

 


يحب الأطفال الثرثرة و حب الثرثرة دليل على نمو القدرة اللغوية .

معظم حديث الأطفال عن الحاضر و قليل منه عن الماضي أو المستقبل

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 

ارسل الخبر لصديق
ليعرف صديقك من اختار له الخبر
لطباعة الخبر