في بداية هذه المرحلة
يبدأ طفلكم باستخدام القلم، و يبدأ
برسم أشكال بسيطة كالدائرة والمربع
وصورة إنسان بسيطة.
وبإمكان الطفل أيضاً أن يجري بسرعة،
وأن يقف بشكل مفاجىء، وأن يبني برجاً
من 10 مكعبات. كما بإمكانه ممرات الطرق
المرسومة و وربط حذاءه و عبور الشارع
بأمان.
مع ذلك، لا تنسوا أن هناك فروقات فردية
بين الأطفال.
النمو
اللغوي
–
تصبح لدى
الطفل مجموعة من المفردات و يستطيع
تمييز صفات الأشياء.
–
يعرف
قواعد لغوية بسيطة مثل الجمع و المفرد.
–
يستطيع
تبادل الحديث مع الكبار.
–
يصف
الصور وصفاً بسيطاً.
–
يجيب على
أسئلة تتطلب إدراك العلاقة بين
الأشياء.
–
يعرف
معاني الأرقام و معنى الصباح والمساء و
بعد الظهر و الصيف و الشتاء.
–
يمر
التعبير اللغوي عند الأطفال بمرحلتين :
*المرحلة
الأولى ( العام الثالث ) – يكون الطفل
جملاً قصيرة ومفيدة ولكنها بسيطة
تتكون من 3-4 كلمات. و تكون الجمل سليمة
من ناحية المعنى ولكنها غير صحيحة من
ناحية التركيب اللغوي.
*المرحلة
الثانية ( العام الرابع ) – يصبح الطفل
قادراً على تكوين جملة مفيدة تامة و
أكثر دقة في التعبير.
–
تتكلم
الإناث أسرع من الذكور و هن أكثر
تساؤلاً وأفضل نطقاً و لديهن مفردات
أكثر من البنين و يتأثر النمو اللغوي
بالطبع بالخبرات و المثيرات
الاجتماعية.
–
يفهم
الطفل مفهوم الزمان و المكان و الاتساع
و مفهوم العدد، وفي سن الخامسة يعد
الطفل حتى العدد خمسة و في سن السادسة
يعد حتى العدد عشرة.
–
يعرف بعض
الأشكال الهندسية .
– يستطيع الطفل أن يعمم العلاقات
لكن في حدود ضيقة مثل الألوان و
الأشكال و الأحجام.
|