مقالات حسني عايش
 

التعيينات المدرسية البيتية(Home Works)
مفيدة تربوياً أم ضارة كلياً
؟

حسني عايش
 

-1-

يدور بين المربين في أيامنا جدلٌ واسعٌ حول التعيينات (الواجبات أو الفروض) المدرسية البيتية : هل هي مفيدة تربوياً أم ضارة كلياً ؟


في محاولة لجلاء الموقف يستعرض الأستاذ هاريس كوبر العلامات الفاصلة في تاريخ هذا الموضوع فيقول : يبدو أن الجدل حول هذا الموضوع يمر في دورات طول الدورة منها نحو ثلاثين سنة , ففي بداية القرن العشرين وعندما كان العلماء ينظرون إلى العقل كعضلة يمكن تقويتها بالتمرين العقلي , كانت نظرة الناس إلى التعيينات إيجابيه باعتبارها تمريناً عقلياً يمارس في البيت . وعندما انتقل التركيز التربوي من الحفظ إلى حل المشكلات في الأربعينيات من القرن نفسه , صارت النظرة إليها سلبية وأنها لا تؤدي إلى تحسن في الإنجاز الأكاديمي للتلميذ .

غير أنه لما أطلق السوفيات قمرهم الصناعي في الخمسينيات تحول تفكير الناس في أمريكا إلى العكس . كما حدثت ردة معاكسة في الستينات ترى في التعيينات المدرسية البيتية (عرض مرضي) .

ثم عاد الاعتبار إليها في الثمانينات من القرن نفسه , وكان تقرير أمة في خطر (A Nation At Risk,1983) وراء المطالبة القوية بها كأحد السبل لوقف التدهور التربوي في أمريكا . وقد استمرت الحملة من أجل مزيد من التعيينات في التسعينات , وبخاصة من جانب التربويين الذين يدعون إلى فرض معايير وطنية صارمة .

ولبيان الايجابي والسلبي في التعيينات المدرسية البيتية , قام الأستاذ كوبر باستعراض جميع البحوث الخاصة بها فتكشف له أن البحوث المؤيدة لها ترى فيها تأثيراً قوياً إيجابياً على الحفظ وفهم المادة التي تغطيها , وتحسيناً للمهارات الدراسية ومواقف التلاميذ من المدرسة , وتعليمهم أن التعلّم يمكن أن يتم في أي مكان وليس داخل البناء المدرسي فقط , وأن للتعيينات المدرسية فوائد – أخرى غير أكاديمية من مثل تعزيز الخصائص الشخصية المتعلقة بالاستقلال , وتحمل المسؤولية , ودمج الوالدين في العملية المدرسية , وزيادة تقديرهم للتعليم , والسماح لهم بالتعبير عن اتجاهاتهم الإيجابية نحو تحصيل أطفالهم وإنجازاتهم .


Ed.Leadership,Vol.No.7 of April,2001           
الأستاذ هاريس كوبر ، رئيس دائرة العلوم النفسية في جامعة ميسوري
 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

إعداد : حسني عايش

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

  تاريخ التحديث 22 حزيران 2002  
Copyright © 2001  - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية