تعتبر
المبادئ السبعة لممارسة التعليم الجامعي الجيد**
التي
نشرت لأول مرة في عام 1987 ، إطاراً معروفاً لتقييم التعليم في الحلقات الدراسية
التقليدية التي تتم وجهاً لوجه . وقد ساعدت هذه المبادئ المبنية على خبرة 50 عاماً من الأبحاث
في مجال التعليم العالي ، أعضاء الهيئات التدريسية
والمؤسسات الخاصة بالتعليم العالي على اختيار وتحسين ممارساتهم التعليمية .
لقد تم استخدام هذه المبادئ حديثاً لتقييم بعض الحلقات الدراسية
عبر الإنترنت ، والتي يدرسها أعضاء هيئات تدريسية سبق لهم وأن مارسوا التدريس
في حلقات تقليدية . ولقد اعتمد التقييم على تحليل مواد الحلقات الدراسية, والمناقشات ما
بين الطالب والمدرس , والمقابلات مع أعضاء الهيئة التدريسية .
وكجزء من نتائج
هذا التقويم توصل فريق البحث إلى تطوير قائمة الدروس المستفادة من التعليم عن
طريق الإنترنت والتي تتوافق مع المبادئ السبعة الأساسية . إن قيمة هذه
الفوائد هي أنها تفسح المجال أمام التفكير الناقد والأبحاث في هذا المجال .
ونظراً لأهمية هذه المبادئ والأفكار التي تضمنتها خلاصة الدراسة فقد رأت
المدرسة العربية ترجمتها وتعميمها حتى تتم الفائدة منها في مواقف مماثلة .
المبدأ
الأول : الممارسة الجيدة تشجع على الإتصال ما بين الطالب والمدرس |
 |
الدرس
المستفاد في عملية التعليم عبر الإنترنت :
على المدرسين أن يوفروا خطوطاً عريضة واضحة للتفاعل مع الطلاب .
إن رغبة المدرسين هنا في التواصل المباشر مع الطلبة واضحة وقوية ولكن
يحد منها تخوفهم من احتمال تلقيهم الرسائل الالكترونية والملاحظات كثيرة
العدد ، وبالتالي التخوف من الفشل في الرد السريع والمتتالي عليها ، مما قد يُشعر الطلاب بالإهمال
.
ومن أجل حل هذه المشكلة , فإننا نوصي بعمل نوع من الوساطة ما بين توقعات
الطلاب ومخاوف المدرسين عن طريق تطوير خطوط عريضة للتفاعل ما بين الطلاب
والمدرسين . هذه الخطوط العريضة سوف تأخذ بالإعتبار :
وضع
معايير محددة للمواعيد والأوقات الخاصة بالمدرسين والتي يقومون خلالها بالرد
على الرسائل.
مثال
:
أضع في جدولي أن أرد على الرسائل خلال يومين من استلامها.
ومثالٌ آخر
: لا ترسل استفسارات تقنية للمدرسين .

*Charles Graham, Kursat Cadiltay, Byung –Ro
Lim, John Craner & Thomsa M. DuffyA comprehensive report (Graham, et al.,
2000)
**
(Seven
Principles for Good Practice in Undergratuate Education)
AAHE
Bulletin (Chickering & Gamson,
(1987)
|