الوسائل والأنشطة المساعدة على تحقيق أهداف تدريس اللغة العربية
سادساً : الصور
وتفيد الصور في بداية تعلم الأطفال للغة ، فهي
تشجعهم على حب الجو المدرسي ، وتساعدهم على التعبير وتنمي فيهم القدرة على
إدراك المؤتلف والمختلف ، كما تساعدهم على التصنيف والتعميم ، وتنمي دقة
الملاحظة لديهم ، وهذا من شأنه أن يهيئهم وينمي إستعدادهم للقراءة . وتساعد الصور في مرحلة البدء بتعليم القراءة على تمكين الطالب من القراءة – قراءة الرمز المكتوب – عن طريق الصورة الدالة عليه . وتهيء الصور فرصاً أمام التلاميذ لتسريب بعض الألفاظ والتعابير الفصيحة ، وتكشف عن الفروق في القدرات اللغوية بين التلاميذ إلى غير ذلك من الأغراض المعرفية واللغوية والسلوكية التي يمكن أن تحققها الصور في مجال التعلم .
ولعلنا نلاحظ أن الصور هي قاسم مشترك بين
المجالات الخمسة السابقة ، حيث تبرز بشكل أو بآخر فيها جميعها . سابعاً : المجسمات
وهي أشكال تمثل نماذج الأشياء
بأبعادها المختلفة ، وتفترق عن الصور ، بأنها تطابق الشيء الذي تمثله في الشكل
مع اختلاف في الحجم ، وقد تسد الصور مكان المجسمات في تعليم العربية ، ويمكن
استثمار الأشكال المجسمة للحروف المصنوعة من الخشب أو البلاستيك ، في تدريب
أطفال الروضة وأطفال الصف الأول ، وتساعدهم كذلك في التدرب على بناء بعض
المقاطع اللغوية ، ومن ثم تعينهم في تشكيل مفردة أو جملة بسيطة
ثامناً : الرحلات والزيارات لمواقع محددة
|
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |
||||