الوسائل والأنشطة المساعدة على تحقيق أهداف

تدريس اللغة العربية

 

سادساً : الصور

وتفيد الصور في بداية تعلم الأطفال للغة ، فهي تشجعهم على حب الجو المدرسي ، وتساعدهم على التعبير وتنمي فيهم القدرة على إدراك المؤتلف والمختلف ، كما تساعدهم على التصنيف والتعميم ، وتنمي دقة الملاحظة لديهم ، وهذا من شأنه أن يهيئهم وينمي إستعدادهم للقراءة .
 

وتساعد الصور في مرحلة البدء بتعليم القراءة على تمكين الطالب من القراءة – قراءة الرمز المكتوب – عن طريق الصورة الدالة عليه . 

وتهيء الصور فرصاً أمام التلاميذ لتسريب بعض الألفاظ والتعابير الفصيحة ، وتكشف عن الفروق في القدرات اللغوية بين التلاميذ إلى غير ذلك من الأغراض المعرفية واللغوية والسلوكية التي يمكن أن تحققها الصور في مجال التعلم .

ولعلنا نلاحظ أن الصور هي قاسم مشترك بين المجالات الخمسة السابقة ، حيث تبرز بشكل أو بآخر فيها جميعها .
 

سابعاً : المجسمات

وهي أشكال تمثل نماذج الأشياء بأبعادها المختلفة ، وتفترق عن الصور ، بأنها تطابق الشيء الذي تمثله في الشكل مع اختلاف في الحجم ، وقد تسد الصور مكان المجسمات في تعليم العربية ، ويمكن استثمار الأشكال المجسمة للحروف المصنوعة من الخشب أو البلاستيك ، في تدريب أطفال الروضة وأطفال الصف الأول ، وتساعدهم كذلك في التدرب على بناء بعض المقاطع اللغوية ، ومن ثم تعينهم في تشكيل مفردة أو جملة بسيطة
ويمكن أن يستثمر معجون البلاستسين ، في أداء ما تؤديه الحروف المجسمة من أهداف ، وذلك لطواعية تشكله بين يدي التلميذ بيسر وسهولة .
 

ثامناً : الرحلات والزيارات لمواقع محددة
ويقصد بها الزيارات المخططة التي يكون هدفها بالإضافة إلى المتعة مشاهدة موقع أثري ، أو معمل أو مصنع والوقوف على خطوات تضيع الأشياء فيه مثل زيارة مصنع للحليب أو الصابون ورؤية المواد الخام التي تستعمل في الصناعة ، والخطوات التي تمر بها صناعة ما ، ومشاهدة الآلات والعمل أثناء قيامهم بالعمل ، وملاحظة مدى التزام العاملين فيه بشروط السلامة ومدى توفر النظافة والجودة في المواد الخام وفي العاملين أيضاً ، من أجل تكوين فكرة متكاملة عن هذا المصنع وتكون مجالاً للمناقشة في الدروس المختلفة : اللغة ، العلوم والاجتماعيات – خامات البيئة – وفي أي مجال منتمٍ يراه العلم مناسباً لاستثمار خبرات ومشاهدات وملاحظات الطلاب أثناء القيام بالرحلة .

 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية