مباديء نظرية عامة في التعليم
إعداد الدروس (التخطيط الدراسي)

أنواع الإعداد :
يقسم الإعداد إلى ثلاثة أنواع هي :
1- الإعداد الأولي : وفي هذه المرحلة يستفسر المعلم من مدير المدرسة عن مسؤولياته والموضوعات والمرحلة التي سيعلم فيها ، ويعرف جدول الدروس ، ويطلع على منهج المادة أو المواد التي سيعلمها ، ثم يطلع على الكتب المتعلقة بموضوعاته .

2- الإعداد الاجمالي : ويقسم إلى مرحلتين :
في المرحلة الأولى يعد المعلم مخططاً مجملاً عاماً يحدد فيه زمناً تقريبياً لكل مادة ، ويقسم فيه الموضوعات على فصلي السنة الدراسية .
وفي المرحلة التالية يعين الزمن بالتحديد ، ويوزع المواد التي سيعلمها في الفصل الواحد على زمن الدراسة فيه ، ويحدد عدد الدروس التي سيعلمها في كل أسبوع من الفصل . وهذا التحديد والتقسيم لن يكونا دقيقين تماماً ، إذ لا بد أن ينظر المعلم فيهما ثانية على هدي من قدرات التلاميذ وحاجاتهم .
   وفي مرحلة الإعداد الاجمالي ينصح المعلم بتحديد الأهداف الخاصة لكل موضوع ويراعي تنويع الطرائق التي سيتبعها ، ليتجنب التكرار الممل ويعمل على إثارة الرغبة والشوق فيما يتبعه من طرائق ، كما ينصح المعلم أن يثري موضوعات الكتاب بما يهيئه لتلاميذه من مواد إضافية تعزز وتوسع موضوعات الكتاب .

3- الإعداد التفصيلي :
بعد أن يضع المعلم خططه الأولية ثم الفصلية يضع خطة لإعداد الدروس التي سيعلمها ، وهذه الخطة تكون أكثر دقة وتحديداً من الخطتين السابقتين ، ويراعي فيها المبادئ والأسس التالية :
إن الدرس هو جزء في سلسلة متصلة الحلقات من الدروس وهو وإن كان وحدة في ذاته ، فهو خطوة في الخطة العامة ، وعلى المعلم أن يتأمل الخطوات التي تسبقه عند التحضير ليستفيد من ربطه بها حيثما وجد إلى ذلك سبيلا .
 تقسم دور المعلم ودور التلاميذ في عملية التعلم ، ليضمن مشاركة التلاميذ وفاعليتهم في التعليم .
تحديد الأهداف الخاصة لكل موضوع أو وحدة دراسية .
تهيئة الوسائل التقويم والأدوات والأجهزة اللازمة للموضوع والتي يحتاج إليها في كل درس .
تحديد أساليب التقويم التي تساعده على قياس الأهداف النهائية . ولا يخفي أن من الأمور البديهية في الإعداد أن تكون تكون جميع جزيئات الموضوع واضحة وضوحاً تاماً في ذهن المعلم نفسه عند إعدادها ، لكي تتكامل حلقات الإعداد وتحقق أغراضها .

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث  16 تموز 2002

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية

main page next