طرق تعليم القراءة للمبتدئين
الطريقة التركيبية(2)

ب) الأسلوب الصوتي :
وفيه تعلم الحروف حسب أصواتها مثل أ ، بَ ، بِ ، فُ ، تُ ، دون النظر إلى الترتيب الهجائي للحروف .
 ويعتبر الأستاذ ساطع الحصري من أنصار هذه الطريقة . فهو يعتقد أن الحروف والحركات التي تتألف منها الألفباء رموز وإشارات وضعت للدلالة على الأصوات .

فتعليم الألفباء يرجع إلى إيجاد رابطة ذهنية بين كل من هذه الأصوات وإشارتها ، وهذا ما حدا به إلى تعريف القراءة بأنها انتقال الذهن من الحروف والحركات التي تقع تحت الأنظار إلى الأصوات التي تدل عليها تلك الحروف والحركات ، ويعتقد أن تعليم الحروف والاستفادة منها يتوقف قبل كل شيء على معرفة الأصوات ، وأن مهمة المعلم في تعليم الحروف تنحصر في أمرين أساسيين :
أولهما تعليم أصوات الحروف                                                       وثانيهما تعلم صور الحروف 

ويرى أن أحسن طريقة لإظهار صوت من الأصوات وتعليمه هو إيراد الصوت ضمن كلمة ، وتحليل تلك الكلمة إلى الأصوات التي تركبها ، وينصح بحسن اختيار الكلمة التي تأتي بسيطة لفظاً ومعنى ، ويكون مدلولها واضحاً سهل الإدراك ، وأن يكون معناها قابلاً للرؤيا والتصوير .
 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث  16 تموز 2002

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية

main page next back