طرق تعليم القراءة للمبتدئين
الطريقة التركيبية(2)
ب) الأسلوب الصوتي :
وفيه تعلم الحروف حسب أصواتها مثل
أ ، بَ ، بِ ، فُ ، تُ
، دون النظر إلى الترتيب الهجائي للحروف . ويعتبر
الأستاذ ساطع الحصري من أنصار هذه الطريقة . فهو يعتقد أن الحروف والحركات التي
تتألف منها الألفباء رموز وإشارات وضعت للدلالة على الأصوات .
فتعليم الألفباء يرجع إلى إيجاد رابطة ذهنية بين
كل من هذه الأصوات وإشارتها ، وهذا ما حدا به إلى تعريف القراءة بأنها انتقال
الذهن من الحروف والحركات التي تقع تحت الأنظار إلى الأصوات التي تدل عليها تلك
الحروف والحركات ، ويعتقد أن تعليم الحروف والاستفادة منها يتوقف قبل كل شيء
على معرفة الأصوات ، وأن مهمة المعلم في تعليم الحروف تنحصر في أمرين أساسيين :
أولهما تعليم أصوات الحروف
وثانيهما تعلم صور الحروف
ويرى أن أحسن طريقة لإظهار صوت من الأصوات وتعليمه هو
إيراد الصوت ضمن كلمة ، وتحليل تلك الكلمة إلى الأصوات التي تركبها ، وينصح
بحسن اختيار الكلمة التي تأتي بسيطة لفظاً ومعنى ، ويكون مدلولها واضحاً سهل
الإدراك ، وأن يكون معناها قابلاً للرؤيا والتصوير .
|