طرق تعليم القراءة للمبتدئين
مشكلات الحروف العربية في الرسم
والنطق
ثانياً
: أهم المشكلات التي تواجه المتعلم العربي بالنسبة
لحروف العربية في الصوت والنطق :
1)
التقارب في لفظ
المفردات الدالة على معان مختلفة مثل صحيفة وصفيحة .
2)
الاختلاف في النطق
الذي يتأتى من اختلاف في حركات المفردات ذات الحروف المتشابهة مثل وَرَدَ ،
وَرْدُ .
3)
عدم قدرة المبتديء
على التمييز بين الصوت القصير والصوت الطويل عند رسمه أو قراءته للمفرديتن حرث
حرثا (للمثنى) .
4)
نطق الحروف على
هيئتها المكتوبه بها مثل عمر بن الخطاب و(يس) وهؤلاء وآل عمرو والدار وغيرها .
5)
الخلط بين نطق بعض
الحروف ، والاتجاه ببعضها نحو غيره ، وهذا متأتٍ من عادات لغوية عامية لا علاقة
للحرف العربي به إطلاقاً ، من ذلك الاتجاه بالذال في (ذلك) نحو الزين ،
والاتجاه بالتاء في ثالث نحو السين أو التاء ، ولعل أبشعها الاتجاه بالضاد الذي
تميزت به العربية ، نحو الظاء في (رياضة) و (مريض) .
6)
عدم القدرة على
التمييز بين نطق الحروف المتشابهة في غياب الحركات مثل : عَدْل ، عَدّل ،
عَدَلَ ، عَدِّلْ .
7)
الخلط بين صوت
التنوين بأشكاله الثلاثة وبين صوت النون نطقاً ورسماً مثل :
رأيت فتاة ، فتاتاً وهنن كثيراتٍ ، كثيراتُن ، كثيراتِن) .
|