طرق تعليم القراءة للمبتدئين
مشكلات الحروف العربية في الرسم والنطق
 

ثانياً : أهم المشكلات التي تواجه المتعلم العربي بالنسبة لحروف العربية في الصوت والنطق :
1)  
التقارب في لفظ المفردات الدالة على معان مختلفة مثل صحيفة وصفيحة .
2)   الاختلاف في النطق الذي يتأتى من اختلاف في حركات المفردات ذات الحروف المتشابهة مثل وَرَدَ ، وَرْدُ .
3) عدم قدرة المبتديء على التمييز بين الصوت القصير والصوت الطويل عند رسمه أو قراءته للمفرديتن حرث حرثا (للمثنى) .
4)  
نطق الحروف على هيئتها المكتوبه بها مثل عمر بن الخطاب و(يس) وهؤلاء وآل عمرو والدار وغيرها .
5)  الخلط بين نطق بعض الحروف ، والاتجاه ببعضها نحو غيره ، وهذا متأتٍ من عادات لغوية عامية لا علاقة للحرف العربي به إطلاقاً ، من ذلك الاتجاه بالذال في (ذلك) نحو الزين ، والاتجاه بالتاء في ثالث نحو السين أو التاء ، ولعل أبشعها الاتجاه بالضاد الذي تميزت به العربية ، نحو الظاء في (رياضة) و (مريض) .
6)   عدم القدرة على التمييز بين نطق الحروف المتشابهة في غياب الحركات مثل : عَدْل ، عَدّل ، عَدَلَ ، عَدِّلْ .
7)   الخلط بين صوت التنوين بأشكاله الثلاثة وبين صوت النون نطقاً ورسماً مثل :
رأيت فتاة ، فتاتاً وهنن كثيراتٍ ، كثيراتُن ، كثيراتِن) .





 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث  16 تموز 2002

next back

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية

main page