طرق تعليم القراءة للمبتدئين
مشكلات الحروف العربية في الرسم والنطق
 

ليست اللغة العربية اللغة الوحيدة التي يواجه متعلموها بعضاً من الصعوبات في صور نطق الحروف وكتابتها ، فقد تشاركها في هذا المضمار لغات أخرى ، ولعلنا واجدون في اللغة الإنجليزية ألوناً من هذه الاختلافات ، وأيا ما كانت درجة الصعوبة في اللغة ، فإن التدريب المستمر والمخطط كفيل بتذليلها.

أولاً : أهم المشكلات التي تواجه المتعلم العربي بالنسبة لرسم الحروف :
1) تعدد أشكال الحرف الواحد حينما يأتي في بداية مفردة أو في درجها أو في نهايتها متصلاً أو منفصلاً . ونضرب مثلاً طريقة كتابة حرف (ع) عندما نراه في كلمة (عند) وفي كلمة (سعد) وكلمة (وديع) وكلمة (جياع) .
2) التقارب في رسم صور بعض الحروف مثل ثاب وتاب وفرح ، فرج .
3) التشابه في الصوت بين مفردتين واختلافهما في الرسم مثل عفا وغفا ومثل دعا وادعى وغيرها .
4) التشابه التام في حروف مفردتين والاختلاف في حركتها مثل ، فَرْق ، فَرق ، فَرَّق ، فِرَق .
5) الالتباس بين الأصوات القصيرة – الحركات الثلاث – وبين إشباه المد بها ، والذي يقع فيه المبتدئون أو قليلو الخبرة باللغة مثل مثل الخلط في الرسم بين (سَمِعَ) و (سامِع) في قولنا إن سامع الحديث منتبه .
6) اتصال الحروف وانفصالها ، فبعض الحروف لا يتصل مع غيره في المفردة رسماص مثل : ورق ورد ، حيث يمكن أن يكتبها المبتديء (ورقورد) مجموعة .
7) وجود حروف ترسم ولا تقرأ مثل : نور الشمس التي قد تكتب على هذا الشكل (نور ششمس).
8) وجود حروف تنطق ولا ترسم في مثل (لكن وهذا ، الحسين بن طلال) .
9) وجود حروف ترسم ولا تلفظ في مثل عمرو ومائة .
10) الازدواج في صورة ما يقرؤه القاريء مطبوعاً بخط النسخ مثلاً ، وأداؤها في الكتابة بخط الرقعة مثل صورة المفردة (بسمة) عندما تكتب بهذين الخطين .

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث  16 تموز 2002

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية

main page next back