الأهداف

- أن يستنتج الدارس أن المثلثين ينطبقان إذا تساوى في كل منهما ضلعان وزاوية محصورة بينهما .

- أن يستنتج أن تساوي ثلاثة عناصر من مثلث مع ثلاثة عناصر من مثلث آخر ، لا يكفي لانطباقهما .

- أن ينقل خبرته من معرفته هذه ويطبقها في مواقف جديدة .

 

المتطلبات المسبقة :

1-   كيفية رسم المثلث إذا عُلمت أضلاعه الثلاثة .

2-   كيفية رسم المثلث بمعرفة ضلعين وزاوية محصورة .

3-   كيفية رسم المثلث بمعرفة زاويتين وضلع .

4-   رسم المثلث القائم الزاوية إذا عُلِمَ :

أ) طول ضلعي القائمة .                   ب) طول أحد ضلعي القائمة والوتر .

5- شروط تشابه مثلثين .

 

اختبار التعلم القبلي :

1- المثلث أ ب ج فيه أ ب = 2سم ، ب ج = 5سم ، أ ج = 4سم ، والمثلث ك ع م فيه ك ع = 3سم، ع م = 7.5سم، ك م = 6سم . ارسم كل واحد منهما وقس زواياه . ثم أجب عما يلي :

أ) أثبت أن المثلثين متشابهان .                ب) كم النسبة بين مساحتيهما ؟

 

2- المثلث س ص ع فيه س ص = 4 سم ، ص ع = 6سم والزاوية س ص ع = 60ه ْ والمثلث م ط ل فيه
م ط = 4سم، م ل = 5.3سم والزاوية ط م ل = 78
ه ْ ، ارسم كل واحد منهما وقس بقية عناصره ، ثم أجب عما يلي :

أ) ما أوجه الشبه بين المثلثين .

ب) كم النسبة بين طولي كل ضلعين متناظرين فيهما ؟

ج) لا يكفي مصطلح التشابه في حالة المثلثين س ص ع ، م ط ل .

ماذا يمكن أن نسمي الحالات المماثلة لهذه الحالة ، اقترح مصطلحاً مناسباً .


الإجابات

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. سليم حمام

 

تاريخ التحديث 22أيار 2002

 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية