تشابه المثلثات

 

 

لأجل فهم هذا الدرس واستيعابه بسهولة عليكم أن تقوموا بالعمل مباشرة بأنفسكم فترسمون ما يُطلب منكم على الورق ، وتجرون في أثناء عملكم التحليل والمحاكمات العقلية . أما إذا قرأتم هذه الورقة عن الحاسوب ولم تقوموا بالعمل فستكون النتيجة مضللة لكم حيث تظنون أنكم فهمتم ويكون الأمر عكس ذلك .

عزيزي الدارس :

 طبِّق دائماً هذا القول "إذا أردت أن تفهم فعليك أن تعمل"

 

 

خطة مقترحة لتدريس الموضوع صفياً أو دراسته ذاتياً بواسطة الحاسوب أو مباشرة .

الخطة معدة باستخدام الطريقة الاستقرائية والطريقة الاستنتاجية .

 

المتطلبات المسبقة : من الضروري أن يعرف الدارس طريقة رسم المثلث إذا عرف :

1) أطوال أضلاعه الثلاثة .

2) طولا ضلعين والزاوية المحصورة بينهما .

3) طول كل من ضلعي القائمة في مثلث قائم الزاوية .

4) قيم زاويتين من زواياه وطول أحد أضلاعه .

 

الأهداف : يتوقع من الدارس بعد نهاية دراسة الموضوع أن :

1- يستنتج الشروط الواجب توافرها لتشابه مثلثين .

2- يطبق علاقة تشابه المثلثين في مواقف جديدة .

 

اختبار التعلم القبلي :

1- أرسم مثلثاً متساوي الأضلاع ، كم مقدار كل زاوية من زواياه ؟

2- لماذا لا يمكنك رسم مثلث فيه زاويتان قائمتان ؟

3- أكمل العبارة : يجب أن يكون في أي مثلث زاويتان -------------- على الأقل أما الزاوية الثالثة فيمكن أن تكون ----- أو --------- أو -----------

4- أجب عن الأسئلة التالية بالترتيب :

أ) إذا كان طول القطعة المستقيمة س ص = 6سم ، وطول القطعة المستقيمة ع ل = 10سم ، فما نسبة طول س ص إلى ع ل ؟

ب) إذا كان طول القطعة المستقيمة م ط = 15سم وطول القطعة المستقيمة ق ك = 25سم ،
    فما نسبة طول م ط إلى ق ك ؟

 (من الفرع ب) (من الفرع أ) =

ج) أثبت أن

 

=

د) ماذا نسمي العلاقة السابقة

     وكان ح ي = 30سم ، رف = 20سم ،  وكان ش ت = 36 سم .
فما طول ض و ؟

=

هـ) إذا كان

الإجابات

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. سليم حمام

 

تاريخ التحديث 19 أيار 2002

   

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية