التفاعل الكيميائي
المعادلة الكيميائية
(1)

ذكر أن صدأ الحديد ينتج عن تعرضه للهواء والماء معاً ويعتقد العلماء أن تركيب الصدأ هو Fe2O3.3H2O يمكننا أن نمثل ما يحدث عند تكوين صدأ الحديد بطريقة مختصرة باستخدام الرموز والصيغ كما يلي :
ما رمز الحديد ؟ ــــ .
ما رمز الأوكسجين( الجزء الفعال من الهواء ) ؟ ــــ .
ما صيغة الماء ؟ ــــ

 
اكتب الآن المواد المتفاعلة :

كيف يمكننا أن نمثل ما يحدث عند تكوين أوكسيد المغنيسيوم؟ لمساعدتك أجب عن الأسئلة التالية:
ما رمز المغنيسيوم ؟ ـــــــ . ما رمز الأوكسيجين ؟ ـــــــ .
يتكون جزيء الأوكسيجين الغازي في أبسط صورة من ذرتين لذلك نعطيه الرمز
O2 .

يمكننا الآن أن نكتب التفاعل بالرموز والصيغ وبطريقة مختصرة كما يلي:
 


ادرس التفاعل التالي الذي يمثل عملية تكون الماء من عنصريه وأجب عن الأسئلة التي تليه :
 

1- ما المادتان المتفاعلتان؟
2- ما الحالة التي كان عليها عنصر الهيدروجين عند التفاعل؟
3- ما الرمز الذي استخدم للدلالة على حالة الهيدروجين في المعادلة؟
4- ما الكلمة الإنجليزية التي تدل على الحالة الغازية, أكتبها . ما أول حرف في هذه الكلمة؟
5- لا بد أنك عرفت الآن لماذا استخدمنا الحرف(
g) إلى يمين رمز الهيدروجين في المعادلة , لقد استخدمناه للدلالة على الحالة  ---------.
6-
لماذا وضع الحرف (g) إلى يمين جزيء الأوكسجين في المعادلة؟
7- إن كلمة سائل باللغة الإنجليزية هي liquid, أتعرف لماذا استعملناالحرف(
l) إلى يمين صيغة الماء في المعادلة؟
8- ما الشرط اللازم لحدوث التفاعل بين الأوكسجين والهيدروجين لإنتاج الماء؟
9- كم مادة نتجت عن التفاعل؟ نتجت عن التفاعل مادة ------ هي ------.
10- ما نوع التفاعل؟

في مثال (3) درسنا تفاعل النحاس مع الكبريت وهذا تمثيل للتفاعل باستخدام الرموز والصيغ:

1- ما أسماء المواد المتفاعلة؟
2- ما اسم المادة الناتجة؟
3- ما شرط حدوث التفاعل؟
4- ما حالة النحاس عند التفاعل؟
5-
ما حالة الكبريت عند التفاعل؟
6- لقد استخدمنا الحرف(s) إلى يمين رمز النحاس والكبريت وإلى يمين الصيغة CuS وذلك للتعبير عن حالة المادة وهي
الحالة الصلبة والتي معناها بالإنجليزية
Solid والحرف(s) هو ----- حرف فيها.
 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

 اعداد : أ . سليم حمام

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

     تاريخ التحديث :  20 نيسان 2002  
   
 

 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية