علم الطبيعة : ماهيته ومجالاته:

لا شك أن هناك ميلاً غريزياً للمعرفة عند عامة البشر. والمقصود بالغريزي أنه شيء مغروز أو إن شئت مغروس فينا يدفعنا إلى البحث والتنقيب عن كنه الأشياء التي نراها، نسمعها، نذوقها، نشمها أو نلمسها.

من الطبيعي أن يتجه بحثنا في البداية إلى ما ندركه بالحواس لا غير . وعندما اكتشفنا أن هناك أشياء أخرى تحدث في الطبيعة لا ندركها بحواسنا كان علينا أن نبني أجهزة قياس نستطيع أن نرصدها بحواسنا .
فالعين البشرية تتأثر بموجات كهرمغناطيسية يتراوح طولها من 350 نانومتر
( m 10-9) إلى 750 نانومتر وهذا ما يسمى
بالطيف البصري أو الطيف المرئي .
ولكي نرصد الأشعة النووية التي لا نستطيع أن ندركها بحواسنا علينا أن نستعمل
عداد جايجر- ميلر (Geiger-Miller) الذي يحول الإشعاعات المختلفة إلى  نبضات مسموعة ويعرضها لنا على شكل أرقام نستطيع قراءتها.
 

ما تفعله الحواس الخمس وما يفعله عداد جايجر ليس سوى رصد ظواهر طبيعية وقِوام علم الطبيعة هو دراسة الظواهر الطبيعية.  أي أن علم الطبيعة يشمل دراسة كل ما في الكون من مواد من أصغر الجسيمات إلى أعظم المجرات بكل ما فيها من كتلة وأمواج، من جماد وحَي، فالمواد التي تتركب منها الأحياء مكوّنة من العناصر الموجودة في الطبيعة من كربون وكالسيوم وحديد وأكسيجين وغيره وتظل تخضع لقوانين الطبيعة سواء كانت في جماد أو جسم حي. ّ فتَكَوُّن الطاقة في داخل الخلايا الحية من نباتية وحيوانية ليس سوى احتراق بطيء أو بعبارة أخر تأكسد بطيء بخلاف الاشتعال الذي يتم بدرجة حرارة عالية عند احتراق الحطب والنفط وغيرهما.

 

لكي نستطيع أن نجد العلاقة الرياضية بين العوامل المختلفة التأثير والنتيجة ، علينا أن نقوم بإجراء التجارب والقيام بالقياسات اللازمة وهذا من صميم دراسة علوم الطبيعة وفيه الكثير من التحدي لقدرتنا على الاستنباط والمثابرة والتخلي عن أنماط تفكير سابقة.

 

يذكر عن الفلكي تيخو براها Brahe  Tycho   1546ـ 1601 أنه أنفق خمسة وعشرين عاما من عمره في رصد وتسجيل مواقع

الكواكب السيارة وهذا ما أتاح لتلميذه يوهانس كِبلر Johannes Kepler  اكتشاف القوانين الثلاثة المعروفة باسمه.

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد :أ . عصام زكي عرّاف

 

تاريخ التحديث 19 أيلول 2002

 

 
   

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية