- الحركة الكشفية حركة عالمية .
- مؤسس الحركة الكشفية روبرت بادن باول .
- الأشبال والكشافة ، والجوالة .
- ويمتاز الكشاف بحبه لعمل الخير على الدوام . |
1- أن يذكر
التلميذ الخبرات السابقة التالية لبربطها بالخبرات الجديدة:
- عالمية الحركة الكشفية .
- أو لمن أسس الحركة الكشفية .
- مراحل الكشافة .
- الصفات التي يمتاز بها الكشاف عن غيره . |
الفقرة 1
حركة = نشاط منظم
عالمية = في جميع أنحاء العالم
ينتمي إلى = ينتسب .
الفقرة 2 يهدف إلى = يريد تحقيق
صقل الأخلاق = التأديب والتهذيب
الفقرة 3 مهرجان = احتفال كبير
يسعى = يمشي
يتآخون = يصبحون إخواناً
تمهد الطريق = تزيل العقبات والخلافات
الفقرة 4 إنجليزي = ينسب إلى إنجلترة
مماثلة = مشابهة
الفقرة 5 الأشبال = جمع شبل وهو ابن الأسد .
يراوح = ينتقل ويتبدل
الفقرة 6 لا ينكر = يعترف ولا يكذِّب .
امتياز = تفوق ، زيادة .
يعرف واجبه = يقوم بالمساعدة .
مسارع = يسرع دائماً
شعاره = ما يؤمن به ويطبقه .
-
واسعة
الانتشار ، والايمان بالله
.
- ينتمي
الشعب الفلسطيني إلى الأمة العربية .
- يهدف الأب الحنون بعمله وشقائه إلى إسعاد أبناءه .
- يرواح وقت المغرب بين الرابعة والنصف شتاء والسابعة صيفاً .
- لا ينكر إنسان عاقل فضل الأم على أبنائها .
- كلما رأى المسلم باباً للخير فإنه يعرف واجبه ويقوم به .
- ليكن شعار كل طالب : المدرسة بيتي .
شُبِّع تهذيب الأخلاق بمسح الخشب بالمسحج لإزالة الزوائد والمشوهات .
- شُبّه علاقات الشعوب بطريق تزيل الكشافة الخلافات بينها كما تزال
العقبات من الطرق .
- شُبِّه الكشاف الصغير بابن الأسد تشجيعاً لهم .
- شُبِّهت الطفلة الكشافة بالزهرة الرقيقة الناعمة الجميلة .
أ) مسارع كثير السرعة .
ب) فعّال كثير الفعل . |
4- أن يستخرج
التلميذ الأفكار الجزئية للدرس بالإجابة على أسئلة
تلخيصية لكل فقرة على حدة .
أ) تنسب الحركة اكشفية إلى جميع دول العالم .
ب) تهدف الحركة الكشفية إلى صقل أخلاق الشباب وتعويدهم الاعتماد على
النفس وحب الخير .
ج) تساعد المهرجانات الكشفية على تعارف الشباب على بعضهم بعضاً ،
والتعاون فيما بينهم .
د) مؤسس الحركة الكشفية روبرت بادن باول للذكور.
هـ)
مؤسسة الحركة الكشفية للإناث شقيقة روبرت بادن باول
و) مراحل الكشافة ، الأشبال والكشافة والجوالة .
ز) الأشبال (8 – 10 سنوات) ، الكشافة (11- 15 سنة) ، الجوالة (فوق 15
سنة) .
-
أن يميز التلميذ بين قراءتي همزة الوصل والقطع.
- أن يقرأ التلميذ الفعل (يتآخون) بفتح الخاء ، و (بقوُا) بضم القاف .
- أن يوظف التلميذ بعض الأنماط اللغوية في جمل مفيدة محاكياً جملاً تتضمن
تلك الأنماط .
أ) ينتمي إلى .
ب) يهدف إلى .
ج) يرواح بين ... و ...
د) لا ينكر .
هـ) يقوم بواجبه .
و) شعار .
- أن يبين التلميذ أوجه الشبه بين الاستعمال الوارد لبعض الكلمات
والتراكيب والاستعمال الحقيقي .
أ) صقل الأخلاق .
ب) تمهد الطريق .
ج) الأشبال .
د) الزهرات .
- أن يقارن التلميذ بين مفردات وصيغة المبالغة منها .
أ) مسارع – مسرع
ب) فعّال – فاعل |