تدريباتٌ لغويةٌ
أسلوب السؤال "الاستفهام"
أتدرب على استعمال
"هل"
:
وندربَّ التلاميذ
على استعمالِها بالطرقِ التاليةِ :
نقولُ :
هَلْ
للبحرِ فوائدُ يا أبي ؟
وتقولُ : قَالتْ المذيعةُ
هَلْ
تعرفونَ صلاحَ الدينِ الأيوبيّ ؟
في الجملةِ الأولى
عن أي شيءٍ نسألُ ؟
في
الحالةِ الثانيةِ عن أي شيءٍ سألت المذيعةُ ؟
والآن
: إذا أردت أن تسألَ عن حضورِ طارقٍ أو غيابهِ ، ماذا تقولُ ؟
وإذا
أردت أن تسألُ عن وقوفِ سائدٍ أو جُلوسِهِِ ، ماذا تقولُ ؟
إذا
أردتَ أن تسأَل عن حُبِّكَ للمدرسةِ ، فماذا تقولُ ؟
إذا
أردت أن تسألَ عن قربِ العُطْلَةِ المدرسّيةِ ، فماذا تقولُ ؟
أتدرب على استعمال
"هل"
:
نقولُ عندما نسألُ عن دراسةِ باسمٍ في البيتِ
:
هَلْ يَدرسُ باسمٌ في البيتِ ؟
ماذا نقولُ إذا أردنا أن نسأَلَ عن
دراسةِ ربابَ في البيتِ
؟
ماذا نقولُ
إذا أردنا أن نسأَلَ عن
مساعدةِ سعادَ
لأمها ؟
ماذا نقول إذا أردنا أن نسأل
عن
زيارة خالدِ لِجَدِّهِ
وجَدَّتِهِ
؟
ماذا نقول إذا أردنا أن نسأل
عن
حضورِ مُنْذِرٍ
؟
ماذا نقول إذا أردنا أن نسأل عن
غيابِ سميرٍ
؟
..
ملاحظة ..
نستطيع أن يقيسَ أمثلةً أُخرى على الأمثلةِ السابقة ، ونستطيعَ
أن ندربَ التلاميذ على مجالات الاستعمالِ اللغوي بطرائقَ شتى ،
ببطاقاتٍ أو بواسطة اللوح ، كما يمكن أن نتيح لهم مجال الحركة
واللعب أثناء ذلك ! |
|