مذكرة توضيحية لدرس من دروس القراءة
وفق طريقة الوحدة في تعلم اللغة
في بيت رباب ( 3 )
ثالثاً :
الإجراءات :
التقدمة مدخلاً للتعبير .
أ-
بقصة قصيرة عن زيارة ولد أو بنت لصديقه أو أحد
أقاربه .
ب-
أو بأسئلة على النحو التالي : 1-
من منكم زار دار عمه ، خاله ، جده ، أين يسكنون
؟ 2-
ماذا تفعل قبل أن تدخل بيتاً تريد زيارته ؟ 3-
ماذا تفعل عندما تدخل البيت ؟ 4-
ماذا تفعل بعد خروجك منه ؟
بعد ذلك أقول للتلاميذ :
نريد أن نرى درساً يدور حول زيارة بنت لصديقتها لنلاحظ ما فعلت ، نُساعدهم في
متابعة الدرس .
أطلب إلى
أحدهم أن يحدثني عما يشاهده في الصورة
:
أطلب إلى
آخر أن يحدثني عما يشاهده في الصورة :
ثم أطلب
إلى ثالث أن يحدثني عما يشاهده في الصورة :
اطرح أسئلة تراعي الفروق في قدرات التلاميذ من مثل :
من يسمي
أنواع المأكولات التي نراهافي الصورة :
اسأل من
يكمل من عنده : ماذا فعلت البنتان بعد الأكل ؟
أو : لو أردنا أن نرسم أو نسمي الأعمال
التي قامت بها البنتان رباب وميسون
بعد تناول الصعام ؛
فماذا نرسم أو نقول ؟