التوابع
النعت تحديد المفهوم (1)
تحديد المفهوم
تُعَرّفُ التوابع بأنها كلماتٌ لا
تقعُ
مَوْقِع الأركانِ الأساسيةِ في الكلامِ، مثلِ المبتدأِ والخبرِ،
أو مثلِ الفعلِ والفاعِل، لذلك لا يقعُ الإعرابُ عليها بذاتها
وإنما تُعْرَبُ وِفْقَ إعرابِ ما يسُبُقها من الألفاظ، ونظراً
لأنها تتْبعُ في إعرابها الألفاظَ التي تسبِقُها، ولا تستقلُّ
بذواتِها في الإعرابِ ضمنَ الكلامِ، لذا سُمّيتْ بالتوابعِ.
والتوابعُ التي سنتناولها أربعة هي: النعتُ (الصفةُ) والتوكيدُ
والبدلُ والمعطوفُ بالحرفِ
.
أولا : النعت
يقسم النعت إلى
حقيقيّ وسببيّ
فالنعتُ الحقيقيُ:
ما يُبَيَنُ صفة من أوصاف متبوعة مثل: جاء الرجلُ
الحليمُ
والنعت السببي:
ما يبين صفة من صفات ما يتعلق بمتبوعه أو يرتبط به مثل: جاءَ
الرجلُ
الحسنُ
خطُّهُ. فكلمة الحسن وهي النعت السببي لم تبين صفة الرجل وانما
بينت صِفةَ الخطِّ الذي يتعلقُ ويرتبطُ بالرَّجلِ.
|