التوابع
النعت
تحديد المفهوم (1)

تحديد المفهوم

تُعَرّفُ التوابع بأنها كلماتٌ لا تقعُ مَوْقِع الأركانِ الأساسيةِ في الكلامِ، مثلِ المبتدأِ والخبرِ، أو مثلِ الفعلِ والفاعِل، لذلك لا يقعُ الإعرابُ عليها بذاتها وإنما تُعْرَبُ وِفْقَ إعرابِ ما يسُبُقها من الألفاظ، ونظراً لأنها تتْبعُ في إعرابها الألفاظَ التي تسبِقُها، ولا تستقلُّ بذواتِها في الإعرابِ ضمنَ الكلامِ، لذا سُمّيتْ بالتوابعِ.

والتوابعُ التي سنتناولها أربعة هي: النعتُ (الصفةُ) والتوكيدُ والبدلُ والمعطوفُ بالحرفِ .
 

أولا : النعت

يقسم النعت إلى حقيقيّ وسببيّ

فالنعتُ الحقيقيُ: ما يُبَيَنُ صفة من أوصاف متبوعة مثل: جاء الرجلُ الحليمُ

والنعت السببي: ما يبين صفة من صفات ما يتعلق بمتبوعه أو يرتبط به مثل: جاءَ الرجلُ الحسنُ خطُّهُ. فكلمة الحسن وهي النعت السببي لم تبين صفة الرجل وانما بينت صِفةَ الخطِّ الذي يتعلقُ ويرتبطُ بالرَّجلِ.

الجملة الإسمية وركناها

الأفعال الناقصة

الحروف الناسخة

العدد

المستثنى

التوابع

الحال

اسم التفضيل


ويسمى (الرجل) في كلتا الجملتين المتبوعَ -الموصوفَ- أو المنعوتَ ويسمى (الحليمُ والحسنُ) في الجملتين: نعتاً أو صفةُ تابعةُ أو تابعاً .
 

أولاً : النعت الحقيقي:

في هذا النوع من النعت يجب أن يَتْبعَ النعتُ الاسمَ المنعوتَ في الإعرابِ، والأفرادِ والتِثْنيةِ والجَمْعِ والتذكيرِ والتأنيثِ والتّعريفُ والتنكيرِ مثل:

*هذا رجلٌ كريمٌ                                        *هذان رجلان كريمان            
                 
       *هؤلاءِ رجالٌ كريمون
*احترمُ العاملَ المخلصَ                                *احترمُ العامِلَيْن المخلصين             
                         *احترمُ العامِلِيِن
المخلصين

*أتعاملُ مع بنّاءٍ محترفٍ                              *أتعامل مع بناءَين محترفَيْن
   
                     *أتعاملُ مع بنائين محترفين

*هذه طالبةٌ مؤدبةٌ                                    *هاتان طالبتان مؤدبتان
                         *هؤلاء طالباتٌ مؤدباتٌ

*جَرّبتُ السيارةَ الجديدةَ                               *جربتُ السيارتين الجديدتين
                         *جَرّبْتُ السياراتِ الجديداتِ

*هو يسكنُ في بنايةٍ عاليةٍ                          *هما يسكنان في بنايتين متجاورتين      
                         *هم يسكنون في بناياتٍ
عالياتٍ
 

 

 

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. وليد جابر

 

تاريخ التحديث : 24 أبريل 2002

   

المصدر والمشتقات

الممنوع من الصرف

 
 
 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية