ومثل :
*لأمانةُ
اللهِ لن أفعلَ السوءَ
*لأيْمُنُ اللهِ لأقومَنَّ بالواجبِ
أن يكون الخبر كونا عاما – أي كلمة بمعنى (موجود) – والمبتدأ واقع بعد
لولا ، مثل :- لولا المَشَقةُ
سادَ الناسُ كُلُّهمُ
= لولا المشقة
موجودةٌ لولا العِقابُ ما ارتدع
ظالمٌ
= لولا العقاب
موجودٌ لولا الماءُ ما عاش
حيٌّ
= لولا الماء موجودٌ فقد حذف
الخبر لأنه كون
عام - كلمة بمعنى موجود او موجودة- ولوجود لولا قبله ،
والتي هي حرف امتناع لوجود ، وهذا يعني امتناع سيادة الناس
لوجود المشقة ، وامتناع الظلم لوجود العقاب ، وامتناع موت
حياة الكائن الحي لوجود الماء .
*لولا المَشَقةُ سادَ
الناسُ كُلُّهمُ لولا : حرف مبني على السكون المشقة :
مبتدأ مرفوع علامته الضمة ،
والخبر محذوف وجوبا لانه كون عام – موجودة ساد : فعل
ماض مبني على الفتح الناس : فاعل مرفوع علامته الضمة كل
: توكيد مرفوع علامته الضمة – وهو مضاف هم : في محل جر
بالإضافة
أن يقعَ الخبرُ بعدَ اسمٍ مسبوقٍ (بواو العطف)
التي تعني (مع) مثل : *أنت واجتهادُك
*كلُّ امرئٍ وعملُه *الفلاَّحُ
وحَقْلُهُ
*التاجِرُ ومتجرُهُ *العاملُ وعملُه
*الجنديُّ وسلاحَهُ
*الموظَّفُ وشَرَفُهُ
*أنت
واجتهادُك أنت : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ ، (و) حرف
عطف اجتهاد : معطوفة على محل أنت بالرفع والكاف : في محل جر
بالإضافة والخبر (محذوف تقديره مقترنان) وكذلك كل امرئ وعمله
مقيسان ، ومقدران .
|