الجملة الاسمية و ركناها
حذف
المبتدأ و الخبر 1
أ- الأصل أن تُذكرَ الكلمةُ إذا حَدَثَ التباسٌ في الفَهْم عندَ
عَدَمِ ذِكرِها، ولكن إذا دلَّ عليها
دليلٌ ،جازَ حَذفُها . فأنتَ تُجيبُ من يَسألُكَ : مَنْ
في السيارةِ ؟ بقولك أخي في السيارة أو
تَحذفُ الخبرَ فتقولُ أخي . وتُجيبُ
مَنْ يَسأَلُكَ أينَ أخوك ؟ فتقول : في السيارة، تَحذِفُ
المبتدأَ أخي .
وهكذا نرى انه يجوز حذفُ المبتدأِ
والخبرِ إذا دلَّ عليهما دليلٌ في الكلام .
ولكن هنالك مواقع واستعمالات في اللغة ،
يجب فيها أن يحذف المبتدأ ، فلا يجوز
ذكره، وذلك لوروده على هذه الحال في كلام العرب . وهنالك
مواطن أخرى يُلْتَزَمُ فيها حذف
الخبر فلا يجوز أن يذكر في الكلام ، ويبدو أن أسباب حذف المبتدأ
والخبر عائدين إلى
أسباب ذوقية وبلاغية في الأصل .
|