الفاعل

 

هلم : اسم فعل أمر مبني على الفتح بمعنى (هاتوا أو احضروا) ، وفاعله مستتر فيه تقديره أنتم

شركاء : مفعول به منصوب لاسم الفعل ، علامته الفتحة ، وهو مضاف

كم : ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة

 

2. اسم الفاعل والصفة المشبهة به : وهما يشبهان الفعل في الدلالة على الحدث ، وشيء آخر ، دون الدلالة على الزمن المتنقل . فاسم الفاعل يدل على الحدث ومن وقع منه الحدث – الفاعل – ، أو اتصف بأنه وقع منه .


"فإذا قلنا قاريء ، كاتب ، سامع ، فقد أفدنا بهذا البناء – فاعل – الدلالة على القراءة ،ومن وقعت منه أي من قرأ أو من يقرأ – وكذلك كاتب وسامع – وإذا قلنا أصبحت منقبضاً، المزاج المتكدر يؤثر على سلوك المرء تأثيراً سلبياً "

الجملة الإسمية وركناها

الأفعال الناقصة

الحروف الناسخة

العدد

المستثنى

التوابع

الحال

اسم التفضيل

 

فقد أفدنا بـ (منقبض) الدلالة على الانقباض ومن تعلق به ، وبـ (متكدر) الدلالة على التكدر ومن اتصف بالتكدر .

وواضح أن قولنا [الحدث ومن وقع عليه] يُشير إلى أن الفاعل يقوم بفعله على نحو إرادي ، أما قولنا : [الحدث ومن تعلق به] أو[ الحدث وما تعلق به] ، فيشير إلى أن الفاعل يتلقى الفعل بغير إرادة ذاتية .

 

أما الصفة المشبهة : فهي تدل على ما يدل عليه اسم الفاعل ، لذا سميت بالصفة المشبهة باسم الفاعل ، ولكن الفرق بين دلالتها على الحدث ومن اتصف به فإنها تكون على وجه من الثبوت النسبي ، الذي لا يدل عليه اسم الفاعل حيث تتجه دلالته على التغير أو التحول ، بينما الصفة المشبهة تدل على الاتصاف بالصفة اتصافاً أطول منه في اسم الفاعل
 

نقول : .

استشرْ طبيباً جيدةً خبرته .

المديرُ حادٌ طبعُه .

الدوائرُ الحكوميةُ طويلةٌ حِبالُها .

فالجودةُ والحدةُ وطول الحبال ، صفات تكاد  تكون ملازمه للموصوف .

لذا اعتبرينا كل واحدة منهما صفة مشبهة .

أما قولنا : الصديقُ مكرِمٌ صديقه ، هذا هو الصائبُ رأيُهُ ، عليٌ قاريءٌ درسُهُ

فإن أسماء الفاعل(مكرِمٌ) و(الصائبُ)  و (قاريءٌ) قد لا تلازم الموصوفين .

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. وليد جابر

 

تاريخ التحديث : 29 تموز 2002

   

المصدر والمشتقات

الممنوع من الصرف

الضمائر

التمييز

الفاعل

  نائب الفاعل

المفعول به

 
 
 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية