الأسابيع |
المحاضرة |
ملاحظات |
الأول |
مدخل إلى علم القواعد : (مراجعة عامة) |
اختبار سريع لمعرفة مستوى الطلاب |
الثاني |
علامات الإعراب الأصلية والفرعية: الأصلية : (الرفع، والنصب،
والجر) |
التعرض للقضايا التي يكثر فيها الخطأ عند الطلاب فيما
يعرب بعلامات إعراب فرعية ، ومعالجتها وظيفياً دون الخوض في
الخلافات والتفاصيل غير الوظيفية من خلال إنشاءاتهم النصية . |
الثالث |
الفرعية : 1 ــ المثنى 2 ــ جمع المذكر . 3 ــ جمع
المــؤنث . 4- الأسماء الخمسة . تطبيقات لغوية على الأسماء
الخمسة |
الرابع |
تقسيم الأسماء:
ــ معالجة ما يكثر فيه الخطأ من المرفوعات كـ(المبتدأ وخبره،
والفاعل ونائبه، واسم كان ، وخبر إن، والتوابع) |
التعرض إلى أبرز المواطن التي يكثر فيها الخطأ من
المرفوع المنصوب والمجرور من الأسماء دون الخوض في التفصيلات
من خلال إنشاءاتهم النصية. |
الخامس |
ــ معالجة ما يكثر فيه الخطأ من المنصوبات
كـ(المفعولات ، وخبر كان ، واسم إن ، والمفعول به،
والتوابع ...)
ــ معالجة ما يكثر فيه الخطأ من المجرور كـ(المضاف إليه، والتوابع
....) |
السادس |
تطبيقات لغوية عامة على ما سبق
الاختبار النصفي |
قراءة نصوص لغوية .
صياغة بعض النصوص من قبل الطلاب |
السابع |
تقسيم الأفعال :ــ الأفعال الخمسة .ــ الصحيح الآخر والمعتل
الآخر ، وعلامة الإعراب فيها .تطبيقات لغوية على الأفعال |
معالجة الأخطاء التي تشيع في استعمال الطلاب للأفعال
وظيفياً من خلال إنشاءاتهم النصية . |
الثامن |
6
ــ الممنوع من الصرف .تطبيقات لغوية على الممنوع من الصرف |
التاسع |
الأعداد
:1 ــ تذكيرها وتأنيثها .2 ــ حركة إعرابها (المبنية والمركبة)3 ــ
ضبط المعدود (مميز العدد) |
معالجة الأخطاء التي تشيع في باب العدد (قراءة
وكتابة) من خلال التطبيقات اللغوية ، علماً بأن هذا الباب يكثر
استعماله لدى الطلاب بحكم تخصصاتهم . |
العاشر |
تطبيقات إنشائية وقرائية |
الحادي عشر |
أخطاء إملائية شائعة :1 ــ الهمزة .تطبيقات لغوية |
قراءة نصوص لغوية مختارة من فصيج الكلام
صياغة بعض النصوص من قبل الطلاب |
الثاني عشر |
2
ــ زيادة بعض الأحرف في الخط الإملائي .تطبيقات لغوية |
معالجة ما يكثر الخطأ فيه من الأبواب الإملائية
المهمة للطالب . |
الثالث عشر |
أخطاء لغوية شائعة |
الرابع عشر |
تطيبقات نصية قرائية وكتابية عامة على ما سبق دراسته |
الخامس عشر |
مراجعة عامة |