سبعة
مبادئ للتعليم العالي الفعال |
درس
للتعليم عن بعد :
مهام التحدي ودراسة الحالة , وتقديم المديح على العمل الجيد , كلها أمور
تحفز
التوقعات
الكبيرة . هناك طريقة أخرى لتوصيل فكرة التوقعات الكبيرة إلى الطلاب وهي عن طريق تقديم الأمثلة والنماذج للطلاب حتى يقوموا باتباعها , وذلك مع التعليق على هذه الأمثلة والشرح حولها من حيث لماذا هي جيدة وتستحق الاتباع . فعلى سبيل المثال قامت إحدى المعلمات بتقديم أمثلة من أعمال الطلبة من فصل دراسي سابق كنموذج يجب على الطلبة الحاليين إتباعه . وقد أضافت إلى هذا المثال ، تعليقات توضح كيف أن هذا النموذج قد تناسب مع توقعاتها. وأخيراً فإن تقديم المديح العلني للعمل الجيد يؤدي إلى توصيل فكرة التوقعات الكبيرة . وقد يقوم المدرسون بعمل ذلك عن طريق توجيه الإنتباه لأعمال بعض الطلبة التي تمتاز بالجودة والعمق بتقديمها والتعليق عليها.
الدرس المستفاد : على المعلم أن يتيح الفرص أمام الطلبة لاختيار موضوعات المشاريع المختلفة التي تتوافق مع قدراتهم المتنوعة مما يتيح إثراء تعدد وجهات النظر في التعليم عبر الإنترنت . في العديد من الحلقات الدراسية التي تم تقييهما , قام الطلاب بتحديد موضوعات مشاريعهم بناءً على مجموعة من الخطوط العريضة. فقد أعطى أحد المدرسين مهمة نقاشية قام الطلاب خلالها بالبحث والتقديم والدفاع عن قضية حالية واقعية . لقد سمح المدرس للطلاب أن يبحثوا في القضية من حيث أهميتها لهم, بدلاً من أن يفرض هو عليهم جوانب يراها هامة . وعندما يقوم المدرسون بمنح الطلاب الحق في اختيار موضوعهم الخاص بهم لمشاريع الحلقات الدراسية, فإنهم بذلك يشجعون الطلاب على التعبير عن وجهات نظرهم الخاصة المتنوعة, وبإمكان المدرسين توفير الخطوط العريضة لمساعدة الطلاب على اختيار المواضيع المناسبة للحلقة الدراسية وفي نفس الوقت الاستمرار بالسماح للطلاب بالمشاركة مع بعضهم بآرائهم ووجهات نظرهم المتميزة.
|
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |
|