سبعة مبادئ للتعليم العالي الفعال

نظرة فاحصة لتقييم التعليم عبر الإنترنت
*


     تعتبر
 المبادئ السبعة لممارسة التعليم الجامعي الجيد** التي نشرت لأول مرة في عام 1987 ، إطاراً معروفاً لتقييم التعليم في الحلقات الدراسية التقليدية التي تتم وجهاً لوجه . وقد ساعدت هذه المبادئ المبنية على خبرة 50 عاماً من الأبحاث في مجال التعليم العالي ، أعضاء الهيئات التدريسية والمؤسسات الخاصة بالتعليم العالي على اختيار وتحسين ممارساتهم التعليمية .

     لقد تم استخدام هذه المبادئ حديثاً لتقييم بعض الحلقات الدراسية عبر الإنترنت ، والتي يدرسها أعضاء هيئات تدريسية سبق لهم وأن مارسوا التدريس في حلقات تقليدية . ولقد اعتمد التقييم على تحليل مواد الحلقات الدراسية, والمناقشات ما بين الطالب والمدرس , والمقابلات مع أعضاء الهيئة التدريسية .
     وكجزء من نتائج هذا التقويم توصل فريق البحث إلى تطوير قائمة الدروس المستفادة من التعليم عن طريق الإنترنت والتي تتوافق مع المبادئ السبعة الأساسية . إن قيمة هذه الفوائد هي أنها تفسح المجال أمام التفكير الناقد والأبحاث في هذا المجال .

ونظراً لأهمية هذه المبادئ والأفكار التي تضمنتها خلاصة الدراسة فقد رأت المدرسة العربية ترجمتها وتعميمها حتى تتم الفائدة منها في مواقف مماثلة .

المبدأ الأول : الممارسة الجيدة تشجع على الإتصال ما بين الطالب والمدرس

الدرس المستفاد في عملية التعليم عبر الإنترنت : على المدرسين أن يوفروا خطوطاً عريضة واضحة للتفاعل مع الطلاب .
 إن رغبة المدرسين هنا في التواصل المباشر مع الطلبة واضحة وقوية ولكن يحد منها تخوفهم من احتمال تلقيهم الرسائل الالكترونية والملاحظات كثيرة العدد ، وبالتالي التخوف من الفشل في الرد السريع والمتتالي عليها ، مما قد يُشعر الطلاب بالإهمال .

ومن أجل حل هذه المشكلة , فإننا نوصي بعمل نوع من الوساطة ما بين توقعات الطلاب ومخاوف المدرسين عن طريق تطوير خطوط عريضة للتفاعل ما بين الطلاب والمدرسين . هذه الخطوط العريضة سوف تأخذ بالإعتبار : 

وضع معايير محددة للمواعيد والأوقات الخاصة بالمدرسين والتي يقومون خلالها بالرد على الرسائل.
    مثال : أضع في جدولي أن أرد على الرسائل خلال يومين من استلامها.
  
ومثالٌ آخر : لا ترسل استفسارات تقنية للمدرسين .
 


*Charles Graham, Kursat Cadiltay, Byung –Ro Lim, John Craner & Thomsa M. DuffyA comprehensive report (Graham, et al., 2000)
** (Seven Principles for Good Practice in Undergratuate Education)
AAHE Bulletin (Chickering & Gamson, (1987)
 

  Copyright © 2001- 2002  SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية        

main page