الوسائل والأنشطة المساعدة على تحقيق أهداف تدريس اللغة العربية
إن أهم الفوائد التي يمكن أن يجنيها التلاميذ من القيام برحلة علمية مخططة هي : 1- التعرف على كثير من الأشياء على طبيعتها وتكوين فكرة أو أفكار خاصة لكل طالب عنها ، دون تلقين أو حتى إيحاء . 2- إشباع ميل التلاميذ إلى الاطلاع والتساؤل ، وبخاصة عندما يُقدم لهم شرح أو معلومات عن أشياء يرونها أمامهم مما يعمق فهمهم لبعض المعلومات ويُثري خبراتهم . 3- تحقق الرحلات هذه نوعاً من المتعة للتلاميذ ، وبخاصة عندما يشعرون أنهم في فضاء لا تحده أسوار المدرسة وتشعرهم بحريتهم والاستمتاع برؤية أشياء جديدة ومفيدة لهم في آن . 4- وهناك قول يتعلق بأن المرء لا يظهر على طبيعته إلا أثناء الرحلات ، وفي هذا فرصة للتلاميذ كيما يعرفوا طبيعة معلمهم أو المعلمين المشاركين في الرحلة ، وبالتالي يستطيع المعلم أو المعلمين أن يفهموا سلوك تلاميذهم على طبيعته ، ويعرفون من ثم كيف يتعاملون معهم بطريقة إيجابية ، تشجع سلوك المبادرين ، ومتحملي المسؤولية ، وبذلك تنشط غيرهم وتحفزهم إلى القيام بأعمال مشابهة لأعمال أقرانهم.
5- والرحلات قد تزيد من جو الألفة والود بين
المعلمين والطلاب وبخاصة عندما يشعرون أثناء الرحلة ، وكأنهم يصطحبون آباءهم
وأمهاتهم فيها ، من خلال الألعاب المشتركة بين المعلمين والطلاب ، وكذلك من
خلال تناول وجبة الغداء معاً ، ومن خلال الأحاديث المتبادلة بين الطلبة بعضهم
مع بعض ، وبينهم وبين معلميهم . النشاط المدرسي
تعتبر المدرسة مؤسسة اجتماعية تهدف إلى إعداد
الطالب إعداداً يحقق الأدوار الاجتماعية التي تنتظره في الحياة العامة بعد
تخرجه ، والتي يرسمها المنهج المدرسي ، الذي يعرف على أنه <<كل دراسة أو نشاط
أو خبرة يكتسبها أو يقوم بها التلميذ تحت إشراف المدرسة وتوجيهها ، سواء أكان
ذلك في داخل الصف أو خارجه>>(1) فالنشاط جزء رئيس من المنهج المدرسي ، وهو
يساعد على تحقيق الأهداف المختلفة للمنهج المدرسي . مفهوم النشاط المدرسي هو مجموعة من الممارسات العملية التي يمارسها الطلاب خارج الفصل المدرسي ، ويرمي إلى تحقيق بعض الأهداف التربوية ، ويكمل الخبرات التي يحصل عليها الطالب داخل الفصل الدراسي .(1)
|
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |
||||