الأناشيد والمحفوظات والنصوص

ماهيتها وأهداف تدريسها
 

أولاً : الأناشيد
ماهيتها
قطع شعرية سهلة في طرائق نظمها وفي مضامينها ، تنظم على وزن مخصوص ، وتصلح لتؤدى أداء جماعياً ، ويقصد بها أن تحقق هدفاً أو أهدافاً معينة في حياة التلاميذ .

أهداف تدريس الأناشيد
نستطيع بوساطتها أن نحقق أهدافاً كثيرة ، سواء أكانت أهدافاً لغوية أو فنية أو أخلاقية أو تربوية منها :
تزود الأناشيد التلاميذ – وبخاصة في المرحلة الابتدائية – بالمفردات اللغوية التي تساعدهم على إثراء معجمهم اللغوي ، وتدريبهم على استعمال اللغة العربية السليمة .
تجدد نشاط التلميذ في حصص اللغة ، وتثير شوقه وحماسته إلى دروس اللغة وتبعد عنه الملل والضجر ، وبخاصة إذا استخدمت في بدايات الحصص .
تدريب التلاميذ على حسن الاستماع ، وجودة النطق وإخراج الحروف من مخارجها السليمة ، وتعودهم على حسن الإلقاء .
تعود آذانهم على سماع النغم الجميل ، وترديده والاستمتاع بأدائه مما قد يقود بعضهم إلى تقليده في المستقبل .
توجه التلاميذ نحو الممارسات السلوكية الحميدة ، بما تحتوي من مضامين أخلاقية أو وطنية أو  اجتماعية أو قومية ... الخ .
تساهم الأناشيد في إتاحة المجال للتلاميذ الخجولين للمشاركة في الأنشطة الصفية ، مما يعودهم حب العمل الجماعي ، والذي من شأنه أن يخلصهم تدريجياً من الخجل أو يقود إلى تخفيف آثاره .

الفرق بين النشيد وقطعة المحفوظات
هنالك فروق بين الأناشيد وقطع المحفوظات ، ومن أهم هذه الفروق :
يشترط في الأناشيد أن تكون قطعاً شعرية منظومة على شكل مخصوص ، بينما قد تكون قطعة المحفوظات شعراً أو نثراً .
قد تتنوع أشكال نظم الأناشيد فتنظم على أوزان وبحور مختلفة عن أوزان المحفوظات ، حتى ولو كانت قطع المحفوظات منظومة على أوزان وتفاعيل الشعر الحديث .
وكذلك تختلف الأناشيد عن المحفوظات من حيث الموضوعات والأغراض ، إذ تقتصر مضامين الأناشيد على النواحي العاطفية والأخلاقية ، في حين تتسع دائرة مضامين قطع المحفوظات لتشمل بالإضافة إلى النواحي الإنفعالية والأخلاقية مضامين فلسفية وعقلية عميقة ، فتتعدد بتعدد الموضوعات في المحفوظات الأغراض والغايات اللغوية وغيرها .
وتختلف الأناشيد عن المحفوظات في طريقة الأداء ، فعلى حين تؤدى الأناشيد
غالباً أداء جماعياً أو شبه جماعي ، تؤدي المحفوظات دائماً أداء فردياً .
وفي حين ، يشترط أن تقدم الأناشيد محلنة وموقعة وفق نغم موسيقي معيّن ، فإن قطع المحفوظات لا يشترط فيها مثل هذا الشرط ، ولو أن بعض قطع المحفوظات الشعرية يُمكن أن تقدم  بهذه الطريقة أيضاً ، ولكن مثل هذا الأمر ليس متبعاً في المستوى المدرسي .

 
main page next