طرق تعليم القراءة للمبتدئين
مشكلات الحروف العربية في الرسم
والنطق
ليست
اللغة العربية اللغة الوحيدة التي يواجه متعلموها بعضاً من الصعوبات في صور نطق
الحروف وكتابتها ، فقد تشاركها في هذا المضمار لغات أخرى ، ولعلنا واجدون في
اللغة الإنجليزية ألوناً من هذه الاختلافات ، وأيا ما كانت درجة الصعوبة في
اللغة ، فإن التدريب المستمر والمخطط كفيل بتذليلها.
أولاً : أهم المشكلات التي تواجه المتعلم العربي بالنسبة لرسم الحروف :
1)
تعدد أشكال الحرف الواحد حينما يأتي في بداية مفردة أو في درجها أو في نهايتها
متصلاً أو منفصلاً . ونضرب مثلاً طريقة كتابة حرف (ع) عندما نراه في كلمة (عند)
وفي كلمة (سعد) وكلمة (وديع) وكلمة (جياع) .
2) التقارب في رسم صور بعض الحروف مثل ثاب وتاب وفرح ، فرج .
3) التشابه في الصوت بين مفردتين واختلافهما في الرسم مثل عفا وغفا ومثل دعا
وادعى وغيرها .
4) التشابه التام في حروف مفردتين والاختلاف في حركتها مثل ، فَرْق ، فَرق ،
فَرَّق ، فِرَق .
5) الالتباس بين الأصوات القصيرة – الحركات الثلاث – وبين إشباه المد بها ،
والذي يقع فيه المبتدئون أو قليلو الخبرة باللغة مثل مثل الخلط في الرسم بين
(سَمِعَ) و (سامِع) في قولنا إن سامع الحديث منتبه .
6) اتصال الحروف وانفصالها ، فبعض الحروف لا يتصل مع غيره في المفردة رسماص مثل
: ورق ورد ، حيث يمكن أن يكتبها المبتديء (ورقورد) مجموعة .
7) وجود حروف ترسم ولا تقرأ مثل : نور الشمس التي قد تكتب على هذا الشكل (نور
ششمس).
8) وجود حروف تنطق ولا ترسم في مثل (لكن وهذا ، الحسين بن طلال) .
9) وجود حروف ترسم ولا تلفظ في مثل عمرو ومائة .
10) الازدواج في صورة ما يقرؤه القاريء مطبوعاً بخط النسخ مثلاً ، وأداؤها في
الكتابة بخط الرقعة مثل صورة المفردة (بسمة) عندما تكتب بهذين الخطين .
|