طرق تعليم القراءة للمبتدئين
الطريقة التركيبية(1)

ثمة طريقتان لتعليم اللغة :
الطريقة التركيبية أو الجزئية : وقد سميت كذلك لأنها تبدأ بتعليم المبتدئين أجزاء الكلمة أي حروف وأصوات اللغة أولاً ، وتتدرج إلى تعليمهم المقاطع ثم المفردات فالجمل من بعد . 
الطريقة التحليلية : وتسمى أيضاً الطريقة الكلية ، لأنها تبدأ بتعليم التلميذ وحدات لغوية على شكل مفردات مفهومة ومألوفة لديه ، أو وحدات على شكل جملة سهلة تنتزع مفرداتها من خبراته ومعارفه .

الطريقة التركيبية أو الجزئية
وللطريقة التركيبية أسلوبان :
أ) الأسلوب الهجائي :

وبهذا الأسلوب يتعلم المبتديء حروف الهجاء بأسمائها : ألف ، باء ، تاء ... ياء ، ثم يتدرب على طريقة نطقها مفتوحة ومضمومة ومكسورة ومشددة ، قراءة وكتابة ، فإذا استوعب المتعلم حروف الهجاء بأسمائها وصورها بُديء في ضم حرفين منفصلين لتتألف منهما كلمة . فالألف تضم إلى الباء لتكوين (أب) والألف إلى الميم لتكوين (أم) ثم يُتدرج إلى ضم ثلاثة حروف منفصلة لتكوين كلمة ثلاثية مثل (زرع) و (درس) وبعدها تكوّن كلمات أكبر ومن الكلمات تؤلف جمل قصيرة فيما بعد .

شاعت هذه الطريقة في العالم العربي في نهاية القرن التاسع عشر , وارتبطت بالموروث من عصور التخلف والجهل . وعلى الرغم من  عيوبها الكثيرة  إلا أنها تزود القاريء بمفاتيح  القراءة وهي الحروف وتثبت صورها لديه .
 ومن أبرز
عيوب هذه الطريقة :
تخالف طبيعة العقل في إدراك الأشياء إذ يدرك الذهن الشيء كلاً متكاملاً ثم يبدأ بتجزئته إلى مكوناته المختلفة .
 
تخالف طبيعة استعمال المرء للغة فهو يستعملها في حياته مفردات وجملاً ، لا على شكل حروف هجاء .
إن المتعلم بها يمل عملية القراءة وينفر منها لشعوره بعدم اشباعها لأي حاجة من حاجاته .

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث  16 تموز 2002

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية

main page next