التعبير : ماهيته وطرق تدريسه
نوعا التعبير : من حيث الأداء
التعبير من حيث طريقة الأداء نوعان : شفوي وكتابي .
التعبير الشفوي :
ويسمى الإنشاء الشفوي أو المحادثة : وهو – كما ذكر – أسبق من الكتابي ، وأكثر
استعمالاً في حياة الفرد من الكتابي ، وهو الذي يتم عن طريق النطق ، ويستلم عن
طريق الأذن ، وأشكاله في المدرسة كثيرة منها:
التعبير الحر ، وتكون الحرية في اختيار مفرداته وطريقة عرض الأفكار فيه ، وهو
محدد بمحددات معينة من مثل تقيد الطالب فيه بالموضوع الذي اختاره هو أو اختاره
له المعلم .
التعبير عن الصور المختلفة ، صور يحضرها المعلم أو الطلاب والصور الموجودة في
بداية كل درس قرائي .
التعبير الشفوي في دروس القراءة المتمثل بالتفسير ، وإجابة الأسئلة والتلخيص .
القصص ، ويتمثل ذلك في قص القصص وتلخيصها وقصها عن صور تمثلها ، وإتمام القصة
أو توسيعها .
الحديث عن النشاطات التي يقوم بها التلاميذ ، زياراتهم ، رحلاتهم ، أعمالهم .
الحديث عن حيوانات ونباتات البيئة .
الحديث عن أعمال الناس ومهنهم في المجتمع .
الحديث عن الموضوعات الدينية والوطنية وغيرها .
المواقف الخطابية في المناسبات المختلفة ، والتي ينبغي تدريب التلاميذ عليها
إبتداء من المرحلة الإعدادية . |