التعبير : ماهيته وطرق تدريسه

وبعد الانتهاء من سرد القصة يختبر المعلم مدى فهم تلاميذه لها بالوسائل التالية :

إعادة سرد بعض التلاميذ للقصة كاملة أو لجزء أو أجزاء منها .

الطلب إلى بعض التلاميذ إعادة سرد القصة أو جزء منها عن طريق صور القصة ، أو صورة من صورها .

الإجابة عن أسئلة متسلسلة تشكل إجاباتها محتوى القصة .

تمثيل القصة .

رسم القصة ، أو بعض أجزائها .

 

ثانياً : تدريس التعبير الحر :

التمهيد ، يربط الموضوع بخبرات التلاميذ ، أو غير ذلك .

إستثارة المعلم للتلاميذ بأسئلة مختلفة حول موضوع التعبير ، فإن كان مجاله صورة ما ، يطرح المعلم أسئلة مختلفة على جميع جزيئات الصورة ، وإستثارة خبرات الأطفال حولها ، نظراً لأن كل طفل في إحدى جزيئاتها ، صورة لخبرة أو تجربة مر بها أو عرفها.

تمثيل التلاميذ دور المعلم ، بطرح الأسئلة على زملائهم أو طرحها على معلمهم .

تدريب التلاميذ على ترتيب حديثهم حول الموضوع الذي تحدثوا فيه ، وذلك بإعادة بعضهم الحديث عن الموضوع بالتسلسل .

 

ثالثاً : تدريس الموضوعات المختلفة :

في المرحلة الابتدائية ، ويكون عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم بأشكال مختلفة حول الموضوع ، ليجيب التلاميذ عليها .

وقد يكون موضوع التعبير في المرحلة العليا منها وصفاً محدداً أو غير محدد ، وقد يكون تدريباً على كتابة قصة أو أخبار ونشاطات قام بها التلميذ .

في المرحلتين الاعدادية أو الثانوية :

التمهيد للموضوع .

إن لتشجيع المعلم دوراً هاماً في ضمان مشاركة جميع التلاميذ في التعبير .

أن لباقة المعلم وحسن تصرفه ، وبعده عن التثبيط من أهم العوامل التي تؤثر إيجابياً في تعبير التلاميذ.

وأن لالتزام المعلم بلغته الفصيحة ، وعباراته الدقيقة الواضحة ، أبعد الآثار في نفوس تلاميذه ، وتأثرهم به تأثراً حسناً مدى الحياة .
 

next
 
main page