الأهداف : يؤمل من الدارس لهذا الموضوع أن :
1. يستنتج العلاقة بين وتر المثلث القائم الزاوية وضلعي القائمة فيه .
2. يوظف هذه العلاقة في مواقف جديدة .

المتطلبات المسبقة : يجب على الدارس أن يكون قد درس وفهم الموضوعات التالية حتى يتمكن من فهم وتطبيق نظرية فيثاغورس .

- تطابق المثلثات .

- تشابه المثلثات . 

- النسبة والتناسب .

- أنواع المثلثات من حيث الأضلاع والزاويا .

- مربعات الأعداد وجذورها التربيعية .

- العمليات الحسابية البسيطة على الأسس .

اختبار المتطلبات المسبقة
أجب عن الأسئلة التالية :
1. أ ب جـ مثلث قائم الزاوية في ب ، فيه أ ب = 8 سم ، ب جـ = 6 سم ، ارسم هذا المثلث .
خذ النقطة د على أ ب بحيث يكون أ د = 2 سم .
ارسم من د مستقيماً يوازي ب جـ ويلاقي أ جـ في هـ . المطلوب منك الإجابة عن الأسئلة التالية :
أ- كم طول أ جـ ؟
ب- كم طول أ هـ ؟
جـ- ما نوع المثلث أ د هـ ؟ أعطِ دليلاً على صحة إجابتك .
د- أثبت أن المثلثين أ د هـ ، أ ب جـ متشابهان .
 

2. المثلث س ص ع فيه زاوية س ص ع = 120 ْ والزاوية ص س ع = 40 ْ أنزل العمود ص م على س ع ، أثبت أن س م > ص م .

3. أوجد قيمة المجهول في كل عملية من العمليات التالية :

أ-
   
ب-
   
ج-
   
د-
   
هـ-

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث 21 تموز 2002

 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية