|
خطة مقترحة لتدريس الموضوع صفياً أو دراسته ذاتياً بواسطة الحاسوب أو مباشرة . الخطة معدة باستخدام الطريقة الاستقرائية والطريقة الاستنتاجية .
المتطلبات المسبقة : من الضروري أن يعرف الدارس طريقة رسم المثلث إذا عرف : 1) أطوال أضلاعه الثلاثة . 2) طولا ضلعين والزاوية المحصورة بينهما . 3) طول كل من ضلعي القائمة في مثلث قائم الزاوية . 4) قيم زاويتين من زواياه وطول أحد أضلاعه .
الأهداف : يتوقع من الدارس بعد نهاية دراسة الموضوع أن : 1- يستنتج الشروط الواجب توافرها لتشابه مثلثين . 2- يطبق علاقة تشابه المثلثين في مواقف جديدة .
اختبار التعلم القبلي : 1- أرسم مثلثاً متساوي الأضلاع ، كم مقدار كل زاوية من زواياه ؟ 2- لماذا لا يمكنك رسم مثلث فيه زاويتان قائمتان ؟ 3- أكمل العبارة : يجب أن يكون في أي مثلث زاويتان -------------- على الأقل أما الزاوية الثالثة فيمكن أن تكون ----- أو --------- أو ----------- 4- أجب عن الأسئلة التالية بالترتيب : أ) إذا كان طول القطعة المستقيمة س ص = 6سم ، وطول القطعة المستقيمة ع ل = 10سم ، فما نسبة طول س ص إلى ع ل ؟
ب) إذا كان طول القطعة المستقيمة م ط = 15سم وطول القطعة المستقيمة ق ك =
25سم ،
اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم
|
|
|||||||||||||||||||||||||
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |